• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

7 قتلى بينهم 6 مسلحين في اشتباك مع الشرطة

مشروع الحكومة الائتلافية يسقط في تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أغسطس 2015

أنقرة (وكالات)

انهارت محادثات تشكيل حكومة ائتلافية بين حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم وحزب الشعب الجمهوري أمس، ما يزيد من احتمالات اللجوء إلى إجراء انتخابات مبكرة في وقت لاحق من العام الجاري.

والتقى رئيس الوزراء التركي وزعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو رئيس الحزب دولت بهجلي لي أمس لأكثر من ساعتين، إلا أن الاجتماع انتهى من دون التوصل إلى اتفاق. وقال اوغلو إنه استنفد جميع الخيارات لتشكيل ائتلاف حكومي، ما يترك البلاد في مواجهة إجراء انتخابات مبكرة.

وأضاف اوغلو للصحفيين في أنقرة «أبلغني السيد بهجلي لي بوضوح أنه لا يرى إمكانية لتشكيل حكومة مع حزب العدالة والتنمية». وأضاف: «لقد بذلت كل ما في وسعي وحاولت جميع الصيغ الممكنة. لكن لا توجد طريقة ممكنة لتشكيل ائتلاف».

ونقل عن بهجلي قوله إنه لا يؤيد دعم أي حكومة أقلية لحزب العدالة والتنمية. مشيرا إلى أن الحزب يرى وجوب الحصول على تفويض لتشكيل حكومة جديدة بعد فشل إبرام اتفاق ائتلاف مع أي من أحزاب المعارضة السياسية الأخرى.

وقال هالوك قوج المتحدث باسم الحزب في بيان «نعتقد أن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو سيظهر احترامه للشرعية الديمقراطية والإرادة الوطنية بإعادة التفويض إلى الرئيس. ونحن نتوقع أن يمنح الرئيس التفويض لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قلجدار أوغلو». وتسبب احتمال إجراء انتخابات مبكرة في اضطراب الأسواق، حيث خسرت الليرة التركية 1,16 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار لتصل إلى 2,865 للدولار وتسجل هبوطاً قياسياً جديداً. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا