• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إيران : محطات جديدة بمساعدة أوروبا

خامنئي: مستقبل الاتفاق النووي «ليس واضحاً»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أغسطس 2015

طهران (وكالات)

أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي أمس أن مستقبل الاتفاق النووي «ليس واضحا»، إذ إن المصادقة عليه في إيران كما في الولايات المتحدة ليست مؤكدة ، وجدد الهجوم

على الولايات المتحدة التي اتهمها بالسعي الى «التسلل» الى ايران عبر الاتفاق النووي.

وقال ان «مصير الاتفاق ليس واضحا اذ لا احد يعرف هل ستتم المصادقة عليه هنا او في الولايات المتحدة». وأضاف ان الولايات المتحدة «تعتقد انها ستجد بالاتفاق وسيلة للتسلل الى البلاد. لن نسمح بأي تدخل سياسي او ثقافي.وبكل قوانا سنقاوم هذا التدخل». واتهم الولايات المتحدة بالسعي الى «التدخل في المنطقة حيث لديها اهدافها الخاصة قائلاً: يريدون تقسيم العراق وسوريا لكن بعون الله لن يحصل ذلك لن نسمح بذلك».

وقال خامنئي ان ايران ستواصل سياستها حيال اسرائيل مؤكدا ان «ايران تدعم المقاومة في المنطقة خصوصا المقاومة الفلسطينية وكل الذين يحاربون اسرائيل وستدعم كل الذين يهاجمون النظام الصهيوني».

من جانبه، أكد مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن إيران تحتاج إلى بناء 11 محطة نووية جديدة خلال الـ 12 عاما القادمة، مشيرا إلى أن انها ستدعو دولا أوروبية لبناء هذه المحطات في حال إقرار الاتفاق النووي.

وأضاف «من الناحية الاقتصادية ومن ناحية تأمين منابع الطاقة، يجب خلال السنوات العشر القادمة أن يصل إنتاجنا من الكهرباء إلى 120 ألف ميجاواط، وإذا كان 10% منها مصدره الطاقة النووية، فيجب أن ننتج 12 ألف ميجاواط من الطاقة النووية، وبما أننا ننتج الآن ألف ميجاواط فقط، فنحن الآن بحاجة إلى بناء 11 مفاعلا آخر مثل مفاعل بوشهر خلال 10 أو 12 عاما».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا