الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

غدا في وجهات نظر..المعضلة الليبية والانتهازية الدولية

غدا في وجهات نظر..المعضلة الليبية والانتهازية الدولية
17 أغسطس 2015 22:33

المعضلة الليبية والانتهازية الدولية

يقول الدكتور أحمد يوسف أحمد في هذا المقال إن البعض تفاءل بالتوقيع بالأحرف الأولى على «اتفاق الصخيرات» الذي وافقت عليه غالبية الفصائل الليبية عدا ممثلي «المؤتمر الوطني» المنتهية ولايته الذين تغيبوا عن جلسة التوقيع على الاتفاق، والذي تم التوصل إليه بناءً على جهود المبعوث الأممي لليبيا، غير أنه سرعان ما تبدد هذا التفاؤل، أولًا لأن «المؤتمر الوطني» لم يغير موقفه، وثانياً لأن البعض شكك استناداً إلى حجج بدت معقولة في مدى تمثيل الموقعين على الاتفاق للقوى السياسية الليبية الفاعلة، وقيل إن بعض هؤلاء الموقعين، وإن انتمى إلى فصائل بعينها، إلا أنه لم يكن مفوضاً رسمياً بتمثيلها، وتم التلميح إلى أن الاتفاق قد لا يعدو كونه محاولة من المبعوث الأممي لليبيا لإثبات نجاحه بأي طريقة بغض النظر عن فرص تنفيذه على أرض الواقع.

الجار والدار في الشرق الأوسط الجديد

نقرأ في هذا المقال للكاتب سالم سالمين النعيمي أنه عندما تحتل دولة إسلامية أراضي عربية تمثل أضعاف المساحات من الأراضي المحتلة في فلسطين فكيف يكون الحوار بيننا مثمراً، وهناك حكومات يعلن رجالاتها كل صباح ومساء أنها تستهدف أراضينا وتعتبرها امتداداً طبيعياً لإمبراطوريتها ضمن دائرة أطماع حقيقية، وهي تتدخل في الشؤون الداخلية لمعظم الحكومات والأراضي التي تجد لها فيها موضع قدم. وما في جعبة الساحرة السياسية في المنطقة أكثر بكثير من مجرد مناصرة إخوة السلاح الروحي وحماية مصالحها الحيوية وهي تشاهد واقعاً يتحقق بخطوات ثابتة في ما يخص مشروع تقسيم العالم العربي إلى دويلات، وقد يصل عدد الدول المقسمة في خمس دول حالية فقط إلى 14 دولة وفق المخطط له خلاف ما يعتقده المتفائلون بأنها سحابة صيف ستمضي بسلام!

انتفاضة شباب العراق امتحان للهيمنة الإيرانية

يرى الكاتب عبدالوهاب بدرخان أن المشهد داخل العراق يوحي بأن هناك أملاً في التغيير، تغذّيه حماسة الشباب الذي يخوض الاحتجاجات ويواظب عليها غير مكتفٍ بما أعلن من «إصلاحات». وكما في معظم الحركات العربية المشابهة، قيل ولا يزال يقال إن أهم ما في الحراك العراقي أنه بدأ وانتشر وتوسّع واستطاع أن يؤثّر من دون أن تكون له قيادة محدّدة أو يتزعّمه حزبٌ معيّن. أي أنه نابع من قلب المجتمع وليست له أهداف تخدم هذه الجهة السياسية أو تلك، ولعل هذا ما جعل الأحزاب والتنظيمات تحاذر المسّ به، إذ شعرت جميعاً بأنه يحاكمها كافة، وبأنها ستنكشف إذا هاجمته أو حتى إذا حاولت ركوب موجته. نفد الصبر، إذن، ولم يكن متَصوَّراً أن يقتصر الاحتجاج على مجرد انقطاع التيار الكهربائي في بلد مصدّر للنفط بل كان لابدّ من أن يمتد إلى الأسباب. وهكذا أصبح الحراك «انتفاضة ضد الفساد».


السياسة وحدود الثورة
نقرأ في هذا المقال للدكتور عبدالحق عزوزي أن ما يهم هيلاري اليوم هو حكومة الناخبين الأميركيين، وما يهم هؤلاء هو ما يميزها عن غيرها وكيف ستصرف بأموال دافعي الضرائب عندما تدخل إلى البيت الأبيض. وبصفة عامة فالسياسة والسياسي والفعل السياسي؛ ثلاثية متداخلة ومتباينة لا تنفصل في أدبيات المجالات السياسية الغربية، وإلا فالدولة ستعيش مخاضات سياسية لن تنتهي بدون آثار مدمرة. انتهى عهد الثورات عندهم، وإذا أرادت الشعوب القيام بذلك فلها كامل الحرية، لكنها تقوم به في صناديق الاقتراع. وأوج الثورة عند كل ناخب يشتعل عندما يأخذ قلم رصاص في مركز الاقتراع ليضع علامة ‏x ?أمام ?المرشح ?الذي ?يختاره، ?هذه هي ?الثورة ?الحقيقية.

التعليم.. رهان المستقبل

يؤكد الكاتب حمد الكعبي أن الإمارات حققت منذ قيام الاتحاد الكثير من الإنجازات في مجال التنمية الإنسانية، وقد شكل التعليم وبناء الإنسان ركيزة أساسية وهدفاً محورياً في كافة خططها، حتى غدت الدولة في طليعة مؤشرات التنمية الإنسانية، وبات العلماء والخبراء في مختلف المجالات من أبناء الوطن هم رهان مشروعاتنا التنموية الطموحة، وما كان لمثل هذه القفزة التنموية والمعرفية أن يتحقق لولا ما وفرته القيادة الرشيدة للمواطنين من فرص تعليم وتكوين، وما أحاطت به أبناء وبنات الوطن من كامل رعاية وعناية في كافة مراحل التعليم.

الصين وعولمة طريق الحرير

يقول الكاتب حلمي شعراوي: في مصر نعيش فرحة قناة السويس الجديدة، فقد اتجه التفكير، والنقاش أحياناً، إلى سؤال: هل تعني خطوط «الحزام الحريرية» من وسط آسيا لأوروبا، أو إلى القرن الأفريقي، تأثيراً سلبياً على القناة؟ أم أن المجيء إلى المحيط الهندي جنوباً سيتبعه بالضرورة الصعود إلى السويس؟ وقادني الهاجس، لأقترح على الوفد الصيني «التفكير» في أنهم من القرن الأفريقي، سيكونون إذن في قلب حوض النيل ومنظمة «كوميسا» واسعة النطاق، بل والمنظمات الإقليمية جنوب ذلك الخط في شرق وجنوبي أفريقيا، وهو بدوره خط «كيب- كايرو». فهم هنا إذن أمام حجم مصر كله، وليس أمام القناة وحدها. قلت ذلك ولا أخفي خوفي من تهديد أي من هذه «الخطوط الحريرية» للقناة الجديدة.. وكالعادة لا يجيب الصينيون حيث يجيدون الاستماع!

«داعش» في الانتخابات الكندية

يقول الكاتب عبد الله عبيد حسن إن المعارضة الكندية ترى أن رئيس الحكومة هناك بهجومه غير المبرر على قادة حزبي «الأحرار» و«الديمقراطي»، ووصفهم بالضعف والخور في مواجهة الإرهاب، إنما يواصل السير على الطريق الفاشل في محاربة الإرهاب. فمكافحة الإرهاب والتشدد الديني تبدأ أولاً بالتعرف على هذه الظاهرة والوصول إلى أسبابها، ومن ثم الوصول إلى جذورها والعمل المشترك مع الحكومات والشعوب المتأثرة بهذه الظاهرة الإرهابية، أي شعوب العالم الإسلامي وحكوماته.

معركة إيران في الكونجرس

يؤكد الكاتب قارون ديميرجيان أنه حتى لو تمكنت إدارة أوباما من الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، فإن معركة إيران المقبلة في الكونجرس تبدو أقرب مما قد تعتقدون. ومؤخراً، أطلق رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ «بوب كروكر» (جمهوري) تكهناً مهدداً، مؤداه أنه بغض النظر عن نتائج تصويت الكونجرس في شهر سبتمبر، فإن المشرعين سيحاولون تمرير تمديد للعقوبات المفروضة حالياً على إيران خلال خريف هذا العام، حتى وإن اعتبرت إيران هذا خرقا للاتفاق النووي.

هواجس الصفقة النووية

نقرأ في بداية هذا المقال لوزير الدفاع الأميركي الأسبق هارولد براون: توحي لي خبرتي كوزير للدفاع إبّان أزمة الرهائن الأميركيين في إيران قبل أكثر من ثلاثة عقود، بأن طهران ستتحايل على بنود الصفقة النووية. ومما يدعم صحة تحذيري هذا، مشاركتي في المفاوضات المتعلقة بانتشار الأسلحة النووية مع الاتحاد السوفييتي السابق من عام 1958 وحتى توقيع اتفاقية «سالت 2» في السبعينيات، وهي الفترة الأكثر خطورة من زمن الحرب الباردة. والآن، يمكن للولايات المتحدة أن تقبل أو ترفض الصفقة، ولهذا السبب، دعونا نناقش إيجابياتها وسلبياتها.

تخفيض «اليوان».. هزة ارتدادية في اليابان!

يرى الكاتب ويليام بيسيك أن البنك المركزي الياباني أصبح من بين الضحايا الكثيرين لتخفيض الصين لعملتها. ويتعلق التساؤل الأساسي الآن بما تعنيه هذه الخطوة الصينية بالنسبة للاقتصاد الياباني المبني على أفكار رئيس الوزراء «شينزو آبي» أو ما أصبح يعرف بمصطلح «الآبينوميكس» أو «اقتصاد آبي» Abenomics؟. وقد كان تخفيض قيمة العملة اليابانية «الين» بشكل كبير، يمثل المناورة الرئيسية التي اعتملت برأس «آبي» لإنهاء 25 عاماً من التوجس والتردد الياباني في اختراق الأسواق. وإذا كان يُقال إن «الآبينوميكس» تتألف من ثلاثة مناحٍ في التفكير الاقتصادي، فإن تخفيض قيمة العملة لا يشكل في الحقيقة إلا واحداً منها فحسب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©