• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

أكد أن قطر اختارت الركوب على أكتاف إيران لتحقيق أطماعها الإقليمية

كاتب هندي: «كماشة إيرانية» تقبض على مُقدرات الدوحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 ديسمبر 2017

دينا محمود (الاتحاد)

«قدما إيران مزروعتان الآن بقوة في الرمال القطرية»، هكذا يستهل الكاتب الهندي بريج شارما مقالاً نشره موقع «نيوزبليز» الإخباري، وتناول فيه بالتحليل علاقة التحالف المشبوه القائم في الوقت الراهن، بين النظامين الحاكمين في الدوحة وطهران، والتهديد الذي يشكله ذلك للمنطقة بشكل عامٍ ودول مجلس التعاون الخليجي على نحوٍ خاص.

ويؤكد شارما في مقاله أن إيران باتت تسعى «بوقاحة» لاستغلال هذا التحالف لكي «تتحول إلى خطرٍ أكبر يهدد الدول الأعضاء في مجلس التعاون» باستثناء قطر بطبيعة الحال، في ضوء أن طهران هي الآن إحدى العواصم القليلة في المنطقة، التي لا تزال تُبقي على علاقات تجارية بل ومتنامية مع الدوحة، في ظل المقاطعة المفروضة على النظام القطري لحمله على التخلي عن سياساته التخريبية والمُزعزعة للاستقرار.

واعتبر الكاتب أن العلاقات الوطيدة التي صارت تربط بين الدولتين في الوقت الحالي، تجعل من «غير المفاجئ أو المستغرب أن تبدو إيران وكأنها باتت قابعةً بين دول مجلس التعاون الخليجي على مرأى من الجميع»، في إشارة من جانبه بالطبع إلى النفوذ القوي الذي يمارسه المسؤولون الإيرانيون على حكام قطر، الذين لَجَؤوا إلى طهران لنيل دعمها من أجل تخفيف وطأة الإجراءات الصارمة المُتخذة ضد نظامهم، من قبل الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) منذ مطلع يونيو الماضي.

وألمح شارما في مقاله إلى أن هذا الوضع الجديد جعل إيران تتخلى عن سياسة التستر والمراوغة التي كانت تنتهجها في الفترة الماضية في إدارة علاقاتها الإقليمية، قائلاً: «إنه لم يعد هناك ما هو خفيٌ أو سريٌ بشأن مناوراتها (إيران) بخلاف ما كان يحدث لعقودٍ عديدة سابقة».

وأضاف بالقول: «إنه صار من المعلوم أن إيران «بعدما تولت تسليح وتحريض الفصائل (الحوثية) في اليمن على الحافة الغربية لشبه الجزيرة العربية، تعمل الآن على ترسيخ وجودها في الخفاء في قطر، الواقعة على الحافة الشرقية (لشبه الجزيرة)»، في محاولة سافرة لفرض هيمنتها على تلك المنطقة». وشدد المقال على أن بقية دول مجلس التعاون الخليجي «حريصةٌ على نزع هذه القبضة الشبيهة بالكماشة»، التي تُطبق بها إيران على قطر تحت حكم نظام الشيخ تميم بن حمد. ... المزيد