السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركة «كوماك» الصينية تتلقى طلبيات شراء 100 وحدة من الطائرات المدنية خلال معرض عالمي للطيران

شركة «كوماك» الصينية تتلقى طلبيات شراء 100 وحدة من الطائرات المدنية خلال معرض عالمي للطيران
16 نوفمبر 2010 20:34
أعلنت الصين عن طلبية لشراء 100 طائرة من أولى طائراتها التجارية في خطوة أولى ضمن طموحاتها لمنافسة “إيرباص” و”بوينج” على حصة من السوق العالمية التي يبلغ حجمها 1,7 تريليون دولار. وكشفت شركة الطائرات التجارية الصينية “كوماك” النقاب عن هذه الطلبيات أمس خلال أضخم معرض جوي في الصين بعد انعدام الطلبيات في العامين اللذين أعقبا إطلاق تصميمات الطائرة “سي 919” التي تحتوي على 150 مقعداً. وقالت “كوماك” إن الطلبيات أتت من أربع شركات طيران صينية - وهو ما لم يكن مفاجئاً نظراً لتشجيع الحكومة للمشروع- فضلاً عن ذراع التأجير التابعة لشركة “جنرال اليكتريك” التي ستورد محركات الطائرة “سي 919” مع شركة “سافران” الفرنسية. وهذه أول مرة يتقدم مشترون بطلبيات لشراء الطائرة، التي تتوقع “كوماك” بدء تصنيعها في العام المقبل وتسيير أول رحلة لها في 2014 وتسليم أول طلبية في 2016. وقال تشانج كينج واي رئيس مجلس إدارة “كوماك” في بيان “توقيع العملاء يرسي أساسا سوقيا للطائرة (سي 919) التي دخلت بسلاسة مرحلة التطوير الهندسي”. ولم يذكر المسؤولون قيمة الصفقة أو تفاصيل الطلبيات من كل شركة على حدة. وتساوي صفقة مماثلة من طائرات “إيرباص” أو “بوينج” حوالي سبعة مليارات دولار بالأسعار المعلنة، ولكن الطائرات تباع عادة بخصم 20 بالمئة على الأقل. وقال محللون إنه يتعين على الصين أن تعمل جاهدة لكي تجتذب شركات الطيران الأجنبية. وتتطلع “كوماك” إلى بيع ألفي طائرة “سي 919”، لكن شركة “سي.اف.ام انترناشونال” لصناعة المحركات المملوكة لكل من “جنرال اليكتريك” و”سافران” قالت إنها تتوقع نصف هذا العدد. ورغم ذلك فإن هذا العدد يشكل ثلث توقعات السوق لشركة “بوينج” خلال 20 عاماً للطائرات من نفس الحجم. والصين مجرد واحد من العديد من المنافسين المحتملين لـ”إيرباص” و”بوينج”، حيث تعمل كل من روسيا والبرازيل وكندا واليابان لإنجاز تصميمات. لكن “إيرباص” ألمحت إلى أنها ستكافح للحفاظ على موقعها كأكبر مصنع للطائرات في العالم تليها “بوينج”. وقال لورنس بارون الرئيس التنفيذي لـ”إيرباص” في الصين للصحفيين “ولدنا لندخل في منافسة قبل 40 عاماً والآن نحن رقم واحد. بصراحة نحن معتادون على ذلك. أين القضية؟”. من ناحية أخرى أعلنت “إيرباص” عن طلبية لشراء طائرتين “إيه 330” وست طائرات “إيه 321” من شركة “ترانس ايشا”. وتتوقع “بوينج” أن تزيد الصين أسطول طائراتها إلى ثلاثة أمثاله خلال السنوات العشرين المقبلة وهو ما سيجعل البلاد أكبر سوق للطائرات بعد الولايات المتحدة. وقال “جولدمان ساكس” هذا الأسبوع إن حركة النقل الجوي للركاب الصينيين قد تصل إلى مليار شخص سنويا بحلول عام 2022. وقالت “كوماك” إنها تتوقع أن تتسلم الصين نحو 4400 طائرة بقيمة نحو 500 مليار دولار خلال السنوات العشرين المقبلة مع زيادة طلب الركاب عالمياً بمعدل 5,2% في المتوسط ونمو النقل الجوي للركاب بمعدل 7,7%. «إمبراير»: الصين تشتري 950 طائرة خلال 20 عاماً تشوهاي (رويترز) - قالت «إمبراير»، أكبر مصنع للطائرات الإقليمية (التي تستخدم في الرحلات المتوسطة والقصيرة) في العالم، أمس إنها تتوقع أن يصل إجمالي الطلب الصيني إلى 950 طائرة إقليمية جديدة على مدى العشرين عاما المقبلة. وجاءت توقعات الشركة في بيان خلال معرض جوي في الصين حيث من المتوقع أن تشهد طلبيات شراء الطائرات الجديدة صعوداً قوياً على مدى السنوات العشر القادمة في ظل ازدهار الطلب على النقل الجوي. كانت قيمة دفتر طلبيات «إمبراير» تراجعت 23,5% إلى 15,3 مليار دولار في الربع الثالث من العام مقارنة مع 20 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2009 في حين ارتفعت ارتفاعاً قليلاً فحسب من 15,2 مليار دولار في الربع السابق مع استمرار تشكك شركات الطيران بشأن قوة التعافي الاقتصاي العالمي.
المصدر: تشوهاي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©