• السبت 08 جمادى الآخرة 1439هـ - 24 فبراير 2018م

الجزائر: لا تقليص لصادرات الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 يناير 2013

الجزائر (ا ف ب) - أكد وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي أن الجزائر لم تقلص صادراتها من الغاز عقب عملية احتجاز الرهائن في منشأة إن اميناس للغاز في الصحراء الجزائرية. وقال الوزير في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية «شركاؤنا لم يتضرروا من الوضع كما أننا لم نقلص من صادراتنا الغازية. لم نعمل سوى على تعويض النقص في الإنتاج بإنتاج حقول اخرى». وأضاف «لا يمثل إنتاج موقع إن امناس سوى جزءا ضئيلا من إنتاجنا الوطني».

وقال الوزير الجزائري «لا يمكننا في الوقت الحالي تقييم حجم الأضرار» في الموقع غير أن «الملاحظات الأولى التي سجلها الخبراء تبين أن الخسائر غير جسيمة بفضل وقف تشغيل التجهيزات بالموقع الغازي». وأوضح انه «لم تكن هناك ضغط ولا انفجار وإنما الإرهابيون هم الذين تسببوا في نشوب الحريق الذي تم إخماده بفضل تدخل تقنيينا بمساعدة المصالح الأمنية وأفراد الجيش الوطني الشعبي».

وأشار إلى أن إعادة تشغيل وحدة الإنتاج بموقع إنتاج الغاز «مرهون بالوقت الذي تستغرقه عملية نزع الألغام بالموقع». ووحدة تيغنتورين لإنتاج الغاز تشغلها منذ العام 2006 الشركة البريطانية العملاقة في مجال النفط بريتش بتروليوم والنروجية ستات اويل والجزائرية سوناتراش. ويمثل المشروع الاستثماري قرابة ملياري دولار مع انتاج نظري قدره تسعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا أي ما نسبته 12% من الانتاج الجزائري و50 ألف برميل يوميا.