الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

16% نمو النزلاء الأوروبيين في فنادق أبوظبي رغم تراجع اليورو

16% نمو النزلاء الأوروبيين في فنادق أبوظبي رغم تراجع اليورو
17 أغسطس 2015 21:32
رشا طبيلة (أبوظبي) يواصل القطاع السياحي في أبوظبي استقطاب السياح الأوروبيين رغم التراجع الحاصل في اليورو أمام الدولار والدرهم، حيث ارتفع عدد نزلاء فنادق الإمارة من الأسواق الأوروبية الرئيسة بنسبة 16%، خلال النصف الأول من العام الحالي، إذ استقبلت 284,2 ألف نزيل مقارنة مع 245,2 ألف نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي. وانخفض سعر اليورو من 1,33 دولار في 17 أغسطس 2014 إلى 1,11 دولار لكل يورو واحد يوم أمس، فيما تراجع إلى 4,08 درهم لكل يورو مقارنة مع سعر بلغ 4,92 درهم لكل يور ولذات فترة المقارنة. وعزا عاملون في القطاع النمو المتحقق في استقطاب السياحة الأوروبية إلى الجهود الترويجية المبذولة من القطاعين العام والخاص، مؤكدين أن الشراكة بين هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وشركائها من الفنادق ووكلاء السفر من خلال تنظيم الجولات التعريفية والمشاركة في المحافل الدولية الأوروبية عززت من النمو الإيجابي المتحقق منذ بداية العام الحالي، إضافة إلى ارتفاع في عدد المعارض والفعاليات الترفيهية بالإمارة. وفي المقابل، تأثر السوق الروسي السياحي بتراجع عملته «الروبل» بشكل ملحوظ، حيث تراجع عدد النزلاء الروسيين بنسبة 10% إلى 14,4 ألف نزيل بالنصف الأول من العام الحالي مقابل 16,1 ألف نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي. وتظهر البيانات أن الروبل الروسي تراجع بنسبة 45% تقريبا مقابل الدولار الأميركي خلال الفترة الممتدة من أغسطس 2014 إلى الشهر الجاري، وبالنسبة نفسها مقابل الدرهم الإماراتي، حيث بلغ سعره أمس نحو 64,7 روبل لكل دولار مقارنة مع سعر بلغ 36 روبل لكل دولار أميركي في 17 أغسطس 2014. وقال جريج آلان نائب الرئيس الإقليمي لأبوظبي والعين في مجموعة «روتانا»: «رغم تراجع أسعار«اليورو»، فإن السياحة الأوروبية لم تتأثر نتيجة لقطف ثمار سنوات من الجهود المبذولة من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والفنادق ووكلاء السفر في الترويج للإمارة في تلك الأسواق». ولفت إلى أن المجموعة تتوسع باستمرار بخططها الترويجية والتسويقية في أوروبا، الأمر الذي يسهم في تحقيق نتائج إيجابية، لافتاً إلى أن أهم الأسواق الأوروبية هي بريطانيا ثم ألمانيا. وحول تراجع السياحة الروسية، أشار جريج إلى أن الوضع الاقتصادي الروسي وتراجع العملة الروسية بشكل ملحوظ أسهم في تراجع حركة السياحة الروسية. بدوره، أكد سايد طيون المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لمجموعة فنادق «إنتركونتينيننتال» الدور الذي لعبته الحملات التسويقية المكثفة في أوروبا في نمو أعداد النزلاء القادمين من أوروبا، إضافة إلى توسيع شبكة وشراكات الاتحاد للطيران، والتي أسهمت بشكل رئيس في نمو السياحة من أوروبا، لافتاً إلى أن النمو الكبير الحاصل في عدد السياح من إيطاليا بشكل خاص يأتي بسبب الشراكة بين الناقلة الوطنية وشركة «أليطاليا» وتوسع شبكة الحركة الجوية بين البلدين. وفيما يتعلق بالسوق الروسي، قال طيون إن تراجع الوضع الاقتصادي الروسي وانخفاض «الروبل» أثر على إنفاق السياح الروسيين على السفر وبالتالي تراجعت الحركة إلى أبوظبي. وارتفعت الليالي الفندقية بنسبة 9% من السوق البريطاني إلى 460,8 ألف ليلة، وارتفعت من السوق الألماني بنسبة 2% إلى 335,2 ألف نزيل، وارتفعت من السوق الإيطالي بنسبة 16% إلى 138,7 ألف ليلة، أما السوق الفرنسي فشهد نمواً في عدد الليالي بنسبة 2% إلى 106,6 ألف نزيل، وارتفعت من السوق السويسري بنسبة 19% إلى 45,8 ألف ليلة، في حين تراجع عدد الليالي من السوق الهولندي بنسبة 2% إلى 41,5 ألف نزيل. وانخفض سعر اليورو من 1,33 دولارا في 17 أغسطس 2014 إلى 1,11 دولار لكل يورو واحد يوم أمس، فيما تراجع إلى 4,08 درهم لكل يورو واحد يوم أمس مقارنة مع سعر بلغ 4,92 درهم لكل يورو في 17 أغسطس 2014. وتصدر السوق البريطاني قائمة الأسواق الأوروبية الرئيسة للسياح لأبوظبي بواقع 113,3 ألف نزيل بنمو 15% مقارنة مع 98,7 ألف نزيل، يليه السوق الألماني، بواقع 81,1 ألف نزيل مقارنة مع 67,7 ألف نزيل بنمو 20%، ثم السوق الإيطالي بواقع 34,7 ألف نزيل بنمو 28% مقارنة مع 27,2 ألف نزيل، ثم السوق الفرنسي بنمو 4% إلى 31,4 ألف نزيل مقارنة مع 30,3 ألف نزيل، يليه السوق السويسري الذي حقق أكبر نسبة نمو بعدد النزلاء بواقع 33% إلى 12,1 ألف نزيل مقارنة مع 9,1 ألف نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي. وتراجعت السياحة من هولندا بواقع 5% إلى 11,3 ألف نزيل مقارنة مع 12 ألف نزيل في الفترة نفسها من العام الماضي. وتضم الأسواق الرئيسة المصدرة للنزلاء إلى أبوظبي 25 سوقاً، على رأسها السياحة الداخلية، يليها السوق الهندي ثم البريطاني. وفيما يتعلق بعدد ليالي الإقامة، فقد تراجع في جميع الأسواق الأوروبية الرئيسة، حيث انخفض معدل ليالي إقامة النزلاء البريطانيين بنسبة 5% إلى 4,07، وتراجع بالنسبة للنزلاء الألمانيين بنسبة 15% إلى 4,13، وتراجع من السوق الإيطالي بنسبة 9% إلى 3,99 ومن السوق الفرنسي بنسبة 2% إلى 3,39 ومن السوق السويسري بنسبة 11%، في حين ارتفع عدد الليالي من السوق الهولندي بنسبة 3% إلى 3,65 ليلة. وارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي بنسبة 17% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك مع استضافة هذه المنشآت أكثر من ً1,98 مليون نزيل أمضوا نحو 5,8 مليون ليلة في الفنادق والشقق الفندقية البالغ عددها 163، بزيادة قدرها 11% على الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات «الهيئة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©