الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الهوية» تقدم نموذجاً عالمياً يجمع القيم المؤسسية والفردية

«الهوية» تقدم نموذجاً عالمياً يجمع القيم المؤسسية والفردية
6 سبتمبر 2014 19:34
أشاد تقرير حديث لمجموعة «بالاديوم» العالمية بنجاح هيئة الإمارات للهوية في المواءمة بين قيمها الاستراتيجية والقيم الفردية لمواردها البشرية، كوسيلة للارتقاء بمنظومتها المؤسسية وتحقيق أهدافها التنموية المنبثقة عن خطتها الاستراتيجية 2014-2016. جاء ذلك في تقرير نشرته مؤخراً مجموعة «بلاديوم»، الشركة الاستشارية الرائدة على مستوى العالم في مجال الاستراتيجيات المؤسسية، حول دور القيم المؤسسية والفردية في نجاح المؤسسات. وألقت «بلاديوم» الضوء في تقريرها على منجزات مؤسستين نجحتا في تحقيق هذا التوافق في القيم، وهما هيئة الإمارات للهوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومؤسسة كوريا ساوث إيست للطاقة (KOESP)في كوريا الجنوبية. وأشار التقرير إلى أن هيئة الإمارات للهوية تعتبر من المؤسسات العالمية الرائدة في الاعتماد على قيمها المعلنة في تحقيق خططها الموضوعة لتنفيذ استراتيجياتها، والذي كان أحد أسباب فوزها بجائزة «الصفوة» الدولية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن. ونوّه التقرير الذي نشرت الهيئة نسخة منه على موقعها الإلكتروني، إلى أن هيئة الإمارات للهوية جعلت من القيم قاعدة لسفينة استراتيجيتها، التي تقود دفة الشراع وتوجّه رحلتها المؤسسية نحو التميز وتحقيق هدفها في أن تكون مؤسسة تركز على متعامليها في جميع عملياتها. وأوضح تقرير «بالاديوم» العالمية، التي أسسها كبار أساتذة جامعة «هارفارد»، أن هيئة الإمارات للهوية وضعت ست قيم مؤسسية كأساس لمبادراتها الاستراتيجية، ونجحت في إيجاد صلة وثيقة بين أدائها المؤسسي في تحقيق خطتها الاستراتيجية وأداء كوادرها البشرية. وأكد التقرير أن استراتيجية هيئة الإمارات للهوية تعكس خططها التغييرية في إطار سعيها لتحقيق أهدافها المؤسسية، من خلال تركيزها على كوادرها البشرية باعتبارهم عماد استراتيجيتها، انطلاقاً من قناعتها بأن المؤسسات التي تنجح في التوفيق بين قيمها والقيم الفردية لموظفيها تملك الفرص الأفضل في تحقيق عملياتها التنموية بالشكل الأمثل. وقد حددّت الهيئة 6 قيم مؤسسية في خطتها الاستراتيجية 2014-2016، لتكون بمثابة النظام الوظيفي والأخلاقي الذي تلتزم به أسرة الهيئة في سبيل الارتقاء بالأداء والممارسات والسلوك والعلاقات المهنية والإنسانية، وصولاً إلى تحقيق الرؤية والرسالة والأهداف المنبثقة عن الاستراتيجية المرسومة. وتتمثل قيم الهيئة في «التركيز على المتعاملين»، و«العمل بروح الفريق»، و«الثقة»، والنزاهة والمسؤولية، و«المبادرة والإبداع»، و«الالتزام بالجودة». وتتضمن استراتيجية الهيئة أربعة محاور تسعى إلى تحقيقها خلال رحلة سفينة الهوية، وهي الموثوقية والاعتمادية عبر ضمان تطبيق أعلى مستويات الجودة والحداثة والخصوصية للبيانات الشخصية في السجل السكاني، والتكامل والترابط من خلال تفعيل وتوسيع نطاق استخدامات بطاقة الهوية في مختلف القطاعات بالدولة وتفعيلها كمرجع رئيسي في تعريف وثبات الهوية الشخصية، والتمكين عن طريق دعم صنّاع القرار بمعلومات دقيقة وحلول مبتكرة مرتبطة بالتركيبة السكانية، إلى جانب محور ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية. وكانت «بالاديوم» نشرت مؤخراً تقريراً خاصاً بجائزة الصفوة في بطاقة الأداء المتوازن لتنفيذ الاستراتيجيات لعام 2014، وأشادت فيه بنجاح هيئة الإمارات للهوية في تنفيذ خطتها الاستراتيجية 2010-2013، معلنة عن اختيار الهيئة كواحدة من بين أفضل 15 مؤسسة على مستوى العالم من حيث تحقيق إنجازات ملفتة في تطوير وتنفيذ الخطط الاستراتيجية. (أبوظبي - الاتحاد) أمل القبيسي: القيادات المدرسية خبراؤنا في تطوير التعليم أكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، أن القيادات الميدانية التي تتعامل مع جميع أطراف العملية التربوية من معلمين وطلاب وأولياء أمور هم أهم «خبرائنا في تطوير التعليم». وقالت معاليها: «إن التعليم هو رؤية طموح للقيادة الحكيمة، وكان دوماً على رأس اهتمامات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الذي كان يؤكد الأهمية القصوى لدور التعليم في بناء الإنسان»، وأضافت «وواصل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، المسيرة في التركيز على بناء القدرات البشرية والاهتمام بالبحث العلمي، علاوة على الدعم اللامحدود الذي يقدمه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، والذي يولي اهتماماً خاصاً بالتعليم تحقيقاً لشعار (التعليم أولاً)»، وأكدت القبيسي أن ذلك الاهتمام بالتعليم يأتي لكونه أحد أهم الركائز الأساسية لتمكين الدولة للانتقال للاقتصاد القائم على المعرفة. وأضافت القبيسي أنها تدرك أهمية دور القيادات المدرسية كشركاء في العملية التعليمية، للمساعدة على تطوير منظومة التعليم التي تتمحور حول الطالب وتستهدف تزويده بالمهارات والقدرات التي تؤهله لمواجهة تحديات المستقبل بما يحمله من متغيرات، مشيرة إلى أن الطلبة هم الهدف والغاية، وجميع العاملين في الحقل التربوي من أجل الوصول بهم لمستقبل مشرق وآمن. توصية بطرح تخصصات في التمريض أوصى المؤتمر في ختام فعالياته أمس بتكثيف التعاون بين القطاعات الصحية، ومؤسسات التعليم العالي في الدولة، لاستحداث المزيد من تخصصات التمريض لتخريج كوادر تمريضية بأعداد تلبي احتياجات المنشآت الصحية، ووضع الآليات التي تساهم في تشجيع الطلبة في المرحلة الثانوية على الانخراط في دراسة التمريض، وتكثيف عقد الدورات التدريبية وورش العمل للكوادر الطبية لصقل خبراتها. وأقيم على هامش المؤتمر معرض بمشاركة عدد من الشركات التي عرضت أحدث منتجاتها في مختلف المجالات الصحية، وبالذات التمريضية. آليات تطوير مهنة التمريض قال الدكتور الدويني: «إن المؤتمر يأتي في سياق المؤتمرات العلمية التي تعقدها المجموعة سنوياً، وعددها خمسة مؤتمرات متخصصة في الطب وطب الأسنان والإدارة الصحية والعلوم الصيدلة، إلى جانب التمريض التي بدورها تناقش مختلف الموضوعات والقضايا الصحية الحديثة، والتي تهدف إلى صقل خبرات العاملين في القطاع الصحي، واطلاعهم على آخر المستجدات العالمية في شتى التخصصات الطبية. كما يهدف المؤتمر إلى تطبيق المعرفة في ممارسة مهنة التمريض، لتقديم رعاية طبية وبإدراك عالٍ، ومناقشة أسس ممارسة مهنة التمريض، وتقييم العوامل الأساسية والأسباب التي تقف وراء نقص الكوادر التمريضية، وتقييم أثر ضغط العمل على رعاية المريض، وطريقة القيادة وتطويرها من أجل تطوير مهنة التمريض ما ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات الصحية المقدمة»، مشيراً إلى أن هيئة الصحة في أبوظبي قررت معادلة جلسات المؤتمر بست ساعات تعليمية معتمدة. منصات إلكترونية للمعرض على مواقع التواصل أطلق نادي صقاري الإمارات، مجموعة من المنصّات الإلكترونية التفاعلية لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2014، فيما عمدت اللجنة المنظمة إلى تعزيز تحديثها بالمعلومات اللازمة قبل المعرض لما تمثله هذه المنصّات من دور مهم في استقطاب الجمهور، وبما يتكامل مع المنصات الإلكترونية التي أطلقتها يونيو الماضي لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي الداعم الرئيس للدوري 12 من معرض الصيد، والتي تقوم بدورها بالترويج لمختلف الفعاليات الشائقة للمعرض. وتشمل هذه المنصّات موقعاً إلكترونياً، وحساباً للمعرض على كل من مواقع فيس بوك، وتويتر وإنستجرام، ويوتيوب، وذلك ليتسنى لكل المهتمين بالمعرض الاطلاع على إحدى هذه المنصات، لكونها إحدى أهم وسائل التواصل بين المعرض وجميع شرائح المجتمع بالدولة، بهدف إطلاعهم على البيانات والمعلومات كافة، المتعلقة بالمعرض، بالإضافة إلى الفعاليات والبرامج المختلفة التي تنظمها اللجنة، في إطار فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، كما يحتوي الموقع الإلكتروني على واجهة حافلة بالبيانات والمعلومات، تبرز غني المهرجان، وتنوع فعالياته المتجددة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأهميته التاريخية. جوائز عالمية لـ «الهوية» تعتبر هيئة الإمارات للهوية أول جهة اتحادية في دولة الإمارات تفوز بجائزة الصفوة الدولية المرموقة « Hall Of Fame »التي تعتبر الأهم من نوعها في العالم بمجال تطوير، وتنفـيذ الاستراتيجيات، وذلـك نتيجـة اعتمادها في تطوير وتنفيذ استراتيجياتها على بطاقة الأداء المتوازن، التي تتماشى أيضاً مع الإطار الإداري الذي وضعه مكتب رئاسة مجلس الوزراء لإدارة الهيئات الاتحادية. كـما فازت مؤخرا بجائزة «ريتشارد جودمان للتخطيط الاستراتيـجـي» في فئة المؤسسات الحكومية، التـي تمنحها الجمعية الأميركية للتخطيط الاستراتيجي للمؤسسـات المتميّـزة في مجال ممارسة التخطيط الاستراتيجي والأداء المؤسسي، وذلك تقديراً لتميزها في تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية في تنفيذ استراتيجياتها، التي ترتكز في وضعها على التفكير الإبداعـي، والتحليـل والقياس المستمر لرضا متعامليها الداخليين والخارجيين، والتخطيط المنهجي الذي تراعي خلالـه أحدث المعايير العالمية في هـذا المجـال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©