الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

محمد بن راشد يشهد السباق.. عبدالله المري بطل كأس اليوم الوطني للقدرة

محمد بن راشد يشهد السباق.. عبدالله المري بطل كأس اليوم الوطني للقدرة
2 ديسمبر 2018 00:30

محمد حسن (أبوظبي)

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق كأس اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كلم، الذي أقيم، أمس، بقرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.
وأُقيم السباق بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبرعاية مهرجان سموه العالمي للخيول العربية، احتفاء بالمناسبة الغالية، وسط مشاركة 171 من نخبة فرسان وفارسات الإسطبلات المختلفة في الدولة، وتم رصد 6 سيارات دفع رباعي جوائز عينية للفائزين.
وحضر السباق أيضاً الشيخ عمر بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، واللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية، وعدد كبير من الملاك والمهتمين برياضة الفروسية.
وتوج الفارس عبد الله غانم المري على صهوة الجواد «سلجر» لإسطبلات «اف 3» بإشراف المدرب خليفة غانم، بطلاً للسباق بزمن قدره 4:14:59 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 28.23 كلم في الساعة.
وجاء في المركز الثاني الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم على صهوة «بوليو سوليوت» لإسطبلات «ام 7» وسجل زمناً قدره 4:16:27 ساعة، وحل في المركز الثالث رفيقه في الإسطبل الفارس سعيد الخياري على صهوة «فازيلي ميلين»، وسجل زمناً إجمالياً قدره 4:16:28 ساعة.

 محمد بن راشد يتابع إعلان الفارس الفائز بحضور حمدان بن محمد (الاتحاد)
عقب ختام السباق، قام اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية والسباق، والدكتور غانم محمد الهاجري الأمين العام للاتحاد، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي الفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي «إفهار»، بتتويج الأبطال الفائزين.
وفضلاً عن تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى بالكؤوس، نال أيضاً الستة الأوائل في السباق سيارة دفع رباعي لكل منهم مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة.
وجاء السباق قوياً وسريعاً وشهد تطورات وتغيرات عديدة، حيث بدأ بسرعة متوسطة وحذر كبير من الفرسان وحرص على عدم الاندفاع والمجازفة، واستفاد ثنائي إسطبلات الريف العجبان عبد الله الحمادي على صهوة الفرس «فلور ديل كاريب» وعلي الحوسني على صهوة «ابروباد» من سرعة تعافي خيليهما في المرحلة الأولى، حيث كسبا بعض الوقت من خلال اجتيازهما الفحص مبكراً، لذلك تفوقا بفارق دقائق عن خيول الصدارة.
واستمر هذا الحال حتى المرحلة الثالثة التي شهدت تعرض الجواد «ابروباد» لعقوبة أخرت انطلاقته لتتأثر رفيقته الفرس «فلور ديل كاريب» بذلك، حيث كانت سرعتها وقوتها بوجود رفيقها، لتتقدم إلى المرحلة الأخيرة والتي تباطأت فيها ليلحق بها الجواد «فازيلي ميلين» الذي كان يقوده الفارس الخياري.
وظل السباق يجري على هذا المنوال لتنتفض الخيول التي خلفهما بقيادة الجواد «سلجر» الذي كان يقوده الفارس عبد الله غانم المري، ليحسم اللقب لصالحه في النهاية بعد أداء قوي، رغم تعرضه لعقوبة أخرت انطلاقه نحو 5 دقائق.
وتوجه اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، بالتهنئة بمناسبة اليوم الوطني، وقال: فروسية الإمارات محظوظة بالدعم الكبير والرعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وأضاف: الفروسية الإماراتية بهذا الدعم وصلت للعالمية، وظلت تجد كل التقدير من الاتحاد الدولي الذي أصبح يولي اهتماماً كبيراً لمقترحات الإمارات لأنها قائمة على أسس سليمة وتأتي بعد دراسات متخصصة.
وتوقع الريسي أن عدد المشاركين في سباقات القدرة هذا الموسم، حسب التقارير، سيتجاوز الـ13 ألف فارس وفارسة التي تم تسجيلها الموسم الماضي.
وكشف الريسي عن أن الإمارات ستستضيف اثنتين من بطولات الاتحاد الدولي الكبرى وهي مونديال الشباب للقدرة وبطولة العالم للدريساج، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته بطولة العالم لالتقاط الأوتاد التي استضافتها الإمارات هذا الموسم.

 الأبطال على منصة التتويج وسط احتفالية الانتصار (الاتحاد)

«سلجر».. قدرة على التعويض
يعتبر الفوز بلقب سباق كأس اليوم الوطني، تتويجاً لمستويات الجواد «سلجر» الرائعة التي ظل يقدمها في جميع السباقات التي ظل يشارك فيها خلال المواسم الماضية.
وأصبح الجواد البالغ من العمر 14 عاماً أحد أهم خيارات إسطبلات «اف3» وكان عند حسن ظن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ليحقق هذا اللقب الذي بدأ الإعداد له بسباق تحدي الوثبة في مستهل الموسم حيث حل وصيفاً بعد عرض جيد. الجواد «سلجر» الذي تم شراؤه من جنوب أفريقيا قدم واحداً من أروع سباقاته بعد أن برز في المرحلة الأخيرة للسباق بشكل مختلف في أعقاب تأثر الخيول بالمجهود الكبير في المرحلة الأولى، حيث بدأ «سلجر» أكثر عنفوانا وحيوية.
وعلى الرغم من أنه تعرض لعقوبة كلفته 5 دقائق إلا أنه لم يتأثر ليعوض هذا الفارق الذي يعتبر ليس سهلا خاصة خلال المرحلة الأخيرة في سباق قوي وبه أفضل الخيول.

صوايا: سباق رائع
أكدت لارا صوايا أن السباق جاء رائعاً لأنه أقيم في مناسبة أروع وهي الاحتفالات باليوم الوطني، وهنأت صوايا القيادة الرشيدة بهذه المناسبة الغالية.
وقالت: ما زاد من روعة السباق تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، لحرصهما على مشاركة الفرسان والفارسات باليوم الوطني، مشيدة بالإقبال على المشاركة حرصاً من الجميع على المشاركة في الاحتفالية.

النعيمي: مشاركة قياسية
أكد عدنان سلطان النعيمي أن مشاركة 171 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة في السباق تعد قياسية، نظراً لأهمية السباق وارتباطه بمناسبة غالية على قلوب الجميع.
وقال: السباق تميز بالقوة والإثارة، نظراً لمشاركة أفضل الخيول وجاهزيتها والرغبة في الفوز باللقب الغالي.وأشاد النعيمي بالتزام المتسابقين بالنظم والتعليمات، ما سهل من مهمة اللجان التحكيمية وإخراج السباق بصورته الرائعة، وإن كان هناك القلة من الخيول تم استبعادها لأسباب مختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©