• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تشارك في ماراثون شل البيئي بالفلبين

طلاب «تقنية الرويس» يبتكرون سيارة كهربائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

رشا طبيله

رشا طبيلة (أبوظبي)

ابتكر طلبة مواطنون من كلية التقنية الرويس بأبوظبي، سيارة كهربائية يعرضونها في القمة العالمية لطاقة المستقبل، بهدف المشاركة في ماراثون شل البيئي في آسيا الذي سيقام في الفلبين في الشهر المقبل.

ويتخصص فريق الطلاب المكون من 12 طالبا، متخصصين بالهندسة الالكترونية في الكلية، وقاموا بابتكارها خلال مدة 3 أشهر، بكلفة تتراوح بين 50 الى 70 ألف درهم.

يقول خليفة الحمادي وهو أحد الطلبة والمشارك في القمة، ان سرعة السيارة تتراح بين 30 الى 40 كيلو مترا بالساعة.

ويوضح الحمادي الذي سيقود السيارة في السباق، أن سباق السيارات في الفلبين سيكون على نطاق آسيوي وان السباق لا يعتمد على سرعة المتسابقين بل إنه يقيس مستوى استهلاك الطاقة فمن يستهلك طاقة أقل خلال السباق يفوز.

ويطمح الحمادي وهو في السنة الأخيرة من شهادة البكالوريوس في الكلية أن تطور الدفعات المقبلة من الكلية سيارة تعمل على السولار.

وتم ابتكار السيارة برعاية مؤسسة الامارات للطاقة النووية وشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية «بروج».

ويهدف ماراثون شل البيئي العالمي إلى إبراز قدرات الطلاب من جميع أنحاء العالم على تصميم وتصنيع واختبار المركبات التي تستهلك أقل قدر من الطاقة، فيما ينظم الحدث سنويا في كل من أميركا وأوروبا وحاليا في آسيا والفرق الفائزة في ماراثون شل البيئي العالمي هي الفرق التي تتمكن من قطع أطول مسافة بأقل قدر ممكن من الوقود من جهة والفرق التي أثبتت قدراتها الخلاقة في تعزيز كفاءة الطاقة ووضعها موضع التنفيذ من جهة أخرى.

كما يسهم الحدث في إيجاد حوار بناء حول مستقبل المركبات ويلهم المهندسين الشباب الأفكار المبتكرة التي تساعد على تعزيز الكفاءة في استهلاك الوقود.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا