• الجمعة 11 شعبان 1439هـ - 27 أبريل 2018م

باحثون يخلصون إلى تصنيف 125 ألف نوع من النباتات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 ديسمبر 2017

سانت لويس (د ب أ)

انتهى باحثون في علم النبات من إعداد تصنيف لأنواع النباتات في أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية، وذلك استمراراً لقرون من البحث العلمي المتواصل في عالم النباتات.

واستطاع الباحثون خلال هذا البحث التوصل إلى 125 ألف نوع من النباتات الوعائية ليس من بينها طحالب (نباتات غير وعائية). ورصد الباحثون الجزء الأكبر من هذه النباتات في أميركا الجنوبية التي يعيش بها وحدها 82 ألف نوع نباتي حسب العلماء، أي أكثر بوضوح من النباتات التي توجد في أفريقيا، والتي لا يتجاوز عددها نحو 77 ألف نبات وعائي، وذلك على الرغم من أن مساحة أفريقيا تبلغ ضعف مساحة أميركا الجنوبية تقريباً.

ويتركز هذا التنوع النباتي بشكل خاص في البرازيل وكولومبيا والمكسيك. وتوقع الباحثون في مجلة «ساينس» المتخصصة أن يبلغ عدد النباتات المعروفة لدى العلماء نحو 150 ألف نوع نباتي في أميركا بحلول عام 2050. ويعود أول تقرير عن عالم النباتات في أميركا لعام 1526، وهو لعالم النباتات فيرنانديز دي أوفيدو.

ثم جمع علماء النبات وباحثون آخرون على مدى القرون التالية أكثر من 22 مليون نبات «لذلك فإن مهمة تسمية أنواع النباتات وتصنيفها تظل صعبة في ضوء غزارة التنوع النباتي في البراري ونقص التقارير العلمية عن هذه البراري» حسبما أكد الباحثون تحت إشراف كارمن أولاً من حديقة ميسوري في سانت لويس لأبحاث النبات بولاية ميسوري الأميركية. وجمع الباحثون خلال مشروع قاعدة بيانات «تروبيكوس» العلمي كل ما تيسر حتى الآن من علم عن النباتات في أميركا. وبلغ عدد أنواع النباتات التي توصل إليها الباحثون 124 ألفاً و993 نوعاً، تتبع 6227 جنساً و355 فصيلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا