• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

انتخابات في كاتالونيا تحسم مسألة عودة الانفصاليين إلى السلطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 ديسمبر 2017

برشلونة (أ ف ب)

بدأ سكان إقليم كاتالونيا، اليوم الخميس، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات محلية يقررون خلالها ما إذا كان قادة الانفصال سيعودون إلى السلطة في الإقليم، بعد شهرين على إعلان استقلال أحادي الجانب ولد ميتا واثار زلزالا في اسبانيا.

وقال الخبير السياسي جوان بوتيلا في برشلونة "كل الأنظار تتجه لمعرفة ما إذا كانت العملية الانفصالية ستتواصل أم ستتوقف" في هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق اسبانيا.

وكانت صفوف الانتظار طويلة حتى قبل فتح مكاتب الاقتراع عند الساعة 8,00 ت غ حيث رغب عدد من الناخبين في الإدلاء بأصواتهم قبل التوجه إلى أعمالهم. وستغلق مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة 19,00 ت غ ويتوقع كل المحللين نسبة مشاركة قياسية.

وعنونت الصحافة الاسبانية، اليوم الخميس، حول نحو مليون من المترددين الذين يشكلون خمس عدد الناخبين تقريبا، والذين يمكن أن يرجح خيارهم الكفة من جهة إلى أخرى.

وفاز الانفصاليون لأول مرة في 2015 بغالبية مقاعد البرلمان المحلي بحصولهم على 47,8% من الأصوات في انتخابات شهدت نسبة مشاركة قياسية بلغت 74,95%.

ودعا رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي إلى هذه الانتخابات بعدما وضع الإقليم تحت وصاية مدريد إثر إعلان البرلمان الإقليمي الاستقلال الذي أثار قلقا شديدا في أوروبا. ... المزيد