الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"ديزني لاند" تضيء بالطاقة الخضراء

"ديزني لاند" تضيء بالطاقة الخضراء
1 ديسمبر 2018 01:20

حسونة الطيب (أبوظبي)

لم يبق إلا سوى أشهر قليلة لتتحلى عالم وولت ديزني بالطاقة الخضراء، وتوليد ما يكفي من الكهرباء بالطاقة الشمسية، لاثنين من متنزهاتها الأربعة، في وسط ولاية فلوريدا الأميركية. ومن المتوقع قبيل نهاية العام الجاري، البدء في تشغيل محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بسعة قدرها 50 ميجاوات، تتألف من أكثر من نصف مليون من الألواح الشمسية، بحسب صحيفة ذا نيويورك تايمز.
وتهدف الخطوة جزئياً، لمساعدة ديزني، في تحقيق خطتها الكبيرة التي ترمي لتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 50% بحلول 2020، بالمقارنة مع 2012.
وتغطي المحطة المزمعة مساحة قدرها 270 هكتاراً وتوفير كهرباء تفي لإضاءة 10 آلاف منزل سنوياً، وخفض الانبعاثات بما يزيد على 57 ألف طن في السنة، وفقاً لتقديرات الشركة.
وفي حقيقة الأمر، لن يتم توزيع الكهرباء على حدائق الترفيه في ديزني، بل داخل شبكة الكهرباء المحلية. ومع ذلك، وبوضعها في الاعتبار سمعتها العالمية من جانب، وتركيز عملائها المتزايد على الاستدامة من جانب آخر، برزت ديزني كواحدة من قوى الطاقة المتجددة العالمية. ونبعت فكرة ديزني، عندما بدأت سمعة الشركات العالمية الكبيرة، تسوء فيما يتعلق بالاهتمام بالطاقة الخضراء، خاصة مع تفضيل معظم عملائها، لمنتجات صديقة للبيئة.
لا تقتصر اهتمامات ديزني بالطاقة الخضراء على ولاية فلوريدا وحدها، حيث يعمل، على سبيل المثال، عرض موكب الإضاءة الكهربائية في ديزني لاند بالعاصمة اليابانية طوكيو، بألواح شمسية مثبتة على أسقف ثماني بنايات، بسعة توليد قدرها 600 كيلو واط. وتستخدم ديزني لاند، في باريس، الطاقة الجوفية الحرارية، لتشغيل اثنين من مرافق الترفيه بجانب أحد الفنادق.
وفي ديزني ريزورتس بمدينة شنغهاي الصينية، تعمل محطة للتبريد والتدفئة على خفض الانبعاثات بنحو 60%، من خلال توليد الكهرباء من النفايات الحرارية. كما تعمل شركة ديزني على بناء ثلاث سفن، تعمل جميعها بالغاز الطبيعي المُسال النظيف، من المخطط إبحارها في 2021 و2022 و2023.
ويقول جريجوري ويتستون، المدير التنفيذي للمجلس الأميركي للطاقة المتجددة: «قبل خمس سنوات فقط، لم يكن إلا عدد قليل من الشركات التي تنتج كهرباء من مصادر متجددة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©