الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"القطرية" تكبد مطاراً أميركياً خسائر بقيمة 1.5 مليون دولار

"القطرية" تكبد مطاراً أميركياً خسائر بقيمة 1.5 مليون دولار
1 ديسمبر 2018 00:14

لندن (الاتحاد)

تسببت الخطوط الجوية القطرية في تكبيد مطار بيتسبرج الدولي في ولاية بنسلفانيا الأميركية خسائر فادحة نتيجة فشل رحلات الشحن الجوي التابعة للشركة في تحميل كميات البضائع المتفق عليها، والوفاء بالتزاماتها بالوصول إلى أهداف حجم الشحنات. وأوضح تقرير لموقع «بيتسبرج بيزنيس تايمز» كتبه مايك لارسون أن سلطات مطار مقاطعة «أليجيني» دفعت للخطوط القطرية 1.48 مليون دولار، كإعانات بعد أن فشلت رحلات الشحن الخاصة بالشركة في شحن الكميات المتفق عليها.
وتعاني الشركة القطرية من خسائر فادحة خلال العام الماضي، وتحديداً منذ مقاطعة الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) للدوحة في يونيو 2017. واعترفت الشركة أن هذه الخسائر تعود إلى تأثير المقاطعة، إذ اضطرت لقطع مسافات طويلة بعد غلق عدد كبير من المسارات الجوية أمام طائراتها. ووفقاً لتقرير في صحيفة «بيتسبرج بوست جازيت»، فإن الخطوط القطرية وسلطات المطار أبرمت اتفاقاً لمدة عام واحد انتهى الشهر الماضي تضمن دفع المطار، للشركة «رسوم دعم» إذا فشلت رحلتاها الأسبوعيتان، في نقل كمية البضائع المتفق عليها.
وطبقاً للعقد المبرم بين المطار والشركة القطرية، يسدد الأول للثاني مبلغ 15.500 ألف دولار لكل رحلة طيران خلال الأشهر الستة الأولى من الاتفاق، بغض النظر عما إذا كانت الخطوط القطرية قد حملت البضائع المتفق عليها والتي تبلغ 60 طناً في الرحلة أم لا. ووفقاً للعقد فإن هذا المبلغ (رسم الدعم) ينخفض في خلال النصف الثاني من العام إذا تم تحقيق هذا الهدف، ولكن هذا لم يحدث.
ونتيجة للفشل المستمر من جانب الخطوط القطرية، بسبب انخفاض الطلب عليها لعدة أسباب، منها الطرق الطويلة التي تخوضها طائرات الشركة في رحلاتها وهو ما يزيد التكلفة عبر المتعاملين عليها، زادت الانتقادات التي تواجهها في الولايات المتحدة، وخاصة في مجال الشحن الجوي. وأكد التقرير أنه على الرغم من الفشل في الوصول إلى حجم بضائع الشحن الواردة في العقد والتي تبلغ 60 طناً لكل رحلة، فإن الخطوط القطرية تواصل الطيران من مطار بيتسبرج إنترناشونال مرتين في الأسبوع. ومع ذلك، في هذه المرحلة، لا تتلقى شركة الطيران أي دعم بعد الخسائر التي تسببت فيها للمطار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©