• الثلاثاء 08 شعبان 1439هـ - 24 أبريل 2018م

سعر الصرف انخفض 5% خلال شهر

«المركزي» القطري يضاعف أسعار الفائدة لمواجهة انهيار الريال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 ديسمبر 2017

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ضاعف مصرف قطر المركزي سعر الفائدة المعروض على التعاملات بين البنوك بالريال القطري لأجل سنة، لتتجاوز حاجز الـ300 نقطة أساس، وذلك في إطار جهود مضنية للحد من انهيار الريال، الذي كان تراجع سعر صرفه بنسبة 5% تقريباً، خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 3.81 ريال للدولار الأميركي على الرغم من أن الريال القطري عملة غير معومة، وكانت تتداول بسعر صرف ثابت مضمون من المصرف المركزي عند 3.64 ريال للدولار.

ويعتبر هذا السعر الذي يهدف من ورائه المصرف المركزي القطري الحفاظ على جاذبية الريال القطري للمودعين أو دفعهم للاحتفاظ بودائعهم بالريال بدلاً من الدولار أو عملة أخرى.

ويعتبر ضعف العملة الوطنية مؤشراً على ضعف الثقة في ضامنها أو الجهة التي تكفل سعرها وقيمتها.

وزادت قطر ديونها من الأسواق الدولية، بمعدلات غير مسبوقة خلال الأشهر القليلة الماضية، وذلك لدعم الاحتياطي وتلبية الطلب المرتفع على الدولار واليورو في السوق القطرية مع ازدياد كثافة الضبابية التي تخيم على الدولة و الاقتصاد والعملة الوطنية، في ظل استمرار المقاطعة التي تفرضها عدة دول خليجية وعربية على النظام والسوق القطرية.

ويقدر خبراء اقتصاديون وماليون أن الحكومة القطرية ستكون بحاجة إلى اقتراض ما بين 170 إلى 200 مليار ريال قطري بالحد الأدنى، للوفاء بالتزاماتها المالية التي تستحق الوفاء خلال عام 2018 وذلك، فقط، للحفاظ على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الحالي من دون مزيد من التفاقم. ... المزيد