الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"احمِ نفسك بتعديل وضعك" تنتهي اليوم

"احمِ نفسك بتعديل وضعك" تنتهي اليوم
30 نوفمبر 2018 01:51

محمد الأمين (أبوظبي)

تنتهي اليوم الجمعة المهلة التي منحتها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، للمخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب لتعديل أوضاعهم، أو مغادرة الدولة طواعية، في إطار مبادرة «احمِ نفسك بتعديل وضعك» التي انطلقت في الأول من أغسطس الماضي، واستمرت أربعة أشهر؛ واستفاد منها آلاف المخالفين بالدولة؛ إما بتعديل أوضاعهم أو بمغادرتهم الدولة، من دون أن يترتب عليهم أي غرامات.
وطالب العميد سعيد راكان الراشدي، المدير العام لشؤون الأجانب والمنافذ بالإنابة في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، المواطنين والمقيمين والمستثمرين بالحرص على الالتزام والتقيد بالقوانين المرعية، مؤكداً أن الوطن أمانة في أعناق الجميع وعليهم المشاركة، كل من موقعه، في حماية أمنه ومراعاة قوانينه حتى ينعم الجميع بالراحة والاطمئنان.
وشكر الراشدي القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، على إتاحتها الفرصة لمخالفي قوانين دخول وإقامة الأجانب لتعديل أوضاعهم والتمتع بالامتيازات التي يخولها الوضع القانوني الصحيح.
وأهاب العميد الراشدي، بالحاصلين على تأشيرة الإقامة الخاصة بالباحثين عن العمل؛ الالتزام بالشروط الخاصّة بها، وفي مقدّمتها عدم ممارسة أي عمل إلا بعد نقل كفالته على كفيله الجديد، والسعي ما أمكنه إلى الحصول على العمل ليتمكن من تسوية وضعه والحصول على الإقامة الرسميّة، ومغادرة الدولة في حال عدم تمكنه من الحصول على العمل قبل انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة له؛ تجنباً للدخول مجدداً في المخالفات، وهو الأمر الذي سيفقده الميزات التي منحت له بموجب المبادرة.
ولفت إلى أنّ تأشيرة البحث عن عمل هي بمثابة إجراء مؤقّت الهدف منه التسهيل على الراغبين في البقاء على أرض الدولة للبحث عن فرص جديدة ونقل إقاماتهم إلى كفيل جديد، ولا تنطبق عليها الشروط والضوابط المتعلقة بالإقامة العادية، لافتاً إلى أنه لا يتمّ بناء عليها تثبيت ملصق إقامة على جواز سفر حاملها؛ وإنما يكتفى بإصدارها كتأشيرة حالها حال الأنواع الأخرى من تأشيرات الدخول إلى الدولة.
وشدد على أن تشغيل أي عامل من دون الالتزام بالشروط والأوضاع المقررة سيعرض المشغل للمساءلة والغرامة المقررة بـ50 ألف درهم عن كل عامل مخالف.
وأوضح الراشدي أن الهيئة ستبادر فور انقضاء المهلة بحملات لضبط المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب، وتطبيق القوانين والعقوبات التي ينص عليها.
وأشار إلى أن الهيئة خاطبت السفارات والقنصليات المعتمدة في الدولة لشرح المبادرة، وطالبتها بالتعاون لتسهيل معاملات رعاياها المخالفين الموجودين على أرض الدولة، ليتمكنوا من الاستفادة من المبادرة، وأنها وجهت العديد من الرسائل عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بلغات عدة، حتى تضمن الوصول للفئات والشرائح العاملة كافة بالدولة. كما قامت بإرسال رسائل نصية عبر الهواتف، تستهدف توعية المخالفين وأفراد المجتمع بأهمية الاستفادة من المبادرة، وعدم تفويت هذه الفرصة لتعديل أوضاعهم وإسقاط الغرامات عنهم. ومنحت المبادرة مخالفي الإقامة مميزات عدة، شملت الإعفاء من جميع الغرامات، مغادرة الدولة من دون ختم حرمان للزيارة المستقبلية، إمكانية العودة بعد المغادرة، الحصول على ميزة الإقامة المؤقتة لمدة ستة أشهر، وتعديل وضع القادمين للزيارة أو السياحة داخل الدولة من دون إلزام بالمغادرة، مقابل رسم رمزي يبلغ 500 درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©