• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توقعات بتعرض الأسواق لموجة تذبذبات واسعة النطاق المرحلة المقبلة

خسائر غير متوقعة لـ«أرابتك» تكبد الأسهم 8.7 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 أغسطس 2015

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

فاقمت خسائر كبيرة أعلنتها شركات قيادية في مقدمتها شركة أرابتك القابضة للنصف الأول من العام الحالي، من حدة الهبوط الذي تعرضت له الأسهم المحلية في بداية تعاملاتها الأسبوعية أمس، مما كبدها نحو 8,7 مليار درهم تضاف إلى خسائر الأسبوع الماضي التي تجاوزت 18 مليار درهم.

وقال محللون ماليون إن أرابتك فاجأت الأسواق بتكبدها خسائر في الربع الثاني تجاوزت 700 مليون درهم، في حين كان التوقعات بأن تحقق الشركة أرباحاً تصل إلى 19 مليون درهم، ليكون الربع الثاني هو الثالث على التوالي الذي تسجل فيه الشركة خسائر، الأمر الذي كان له أثره السلبي على الأسواق ككل، بحسب ما ذكر موسى حداد مدير صندوق استثماري بمجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني.

وسجل سهم أرابتك ثاني أكبر هبوط في تعاملات سوق دبي المالي أمس بنسبة 5,3% إلى 2,11 درهم، بعدما قلص خسائره التي تجاوزت 7% بداية الجلسة.

وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة الأمس بنسبة 1,1%، محصلة هبوط سوق دبي المالي بنسبة 1,2%، وسوق دبي المالي بنسبة 1,3%، وعزا حداد الخسائر الفادحة التي تكبدتها أرابتك إلى ارتفاع التكاليف التي تحاول الشركة تخفيضها، ضمن خطتها لإعادة الهيكلة، مضيفاً: «هذه الجهود ستأخذ وقتاً وإن كانت الشركة قالت إن الآثار الإيجابية لإعادة الهيكلة ستظهر في الربع الرابع»، وبين أن نتائج أرابتك تؤكد أن قطاع الإنشاءات في الإمارات يمر بحالة من البطء والضعف، بسبب انخفاض أسعار البترول، مما يعني أن القطاع لن يجد مشاريع كافية في المرحلة الحالية، مما يزيد من التوقعات بأن القطاع لن يسجل نمواً.

وأفاد حداد بأن التراجعات التي تمر بها أسواق الإمارات حالياً وفي ضوء الظروف الاقتصادية العالمية التي تلقي بظلالها على البورصات العالمية، تعتبر الأقل بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، ومن غير المتوقع أن تسجل الأسواق نسب هبوط كبيرة، لكنها ستشهد ارتفاعاً في التذبذبات التي يتوقع أن تمر بها خلال الفترة المقبلة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا