• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

السيسي يحذر من محاولات العبث بوحدة المصريين ويشكر دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 فبراير 2016

القاهرة (وكالات)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء أن الدولة المصرية تعرضت خلال الفترة الماضية وما زلت تتعرض لمحاولات لإسقاطها، مضيفاً أن هناك محاولات حاليا تستهدف العبث بوحدة المصريين. وقال السيسي - خلال إطلاقه استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030 ) إن هدفنا هو الحفاظ على الدولة المصرية حيث إن أي دولة غايتها القومية هي بقاؤها». وأضاف السيسي:»الإرهاب لم ينفع.. والضغوط لم تجد.. فسيتم الآن تجربة أشياء جديدة، لن ينتهي هذا الأمر إلا بنجاحنا الحقيقي في تجاوزه». وأوضح أن ما تم تنفيذه خلال ال 20 شهرا الماضية يتمثل في إنجاز 133 كوبري على مختلف الطرق تساعد في توفير الوقت والوقود،  مشيرا الى ان تكاليف مد الطرق بلغ 50 مليار جنيه. وقال الرئيس المصري إنه فيما يتعلق بالكهرباء التي دخلت مصر فإنها تكفي حتى 2017.

وعن مساعدة دول الخليج لمصر، أعرب الرئيس السيسي عن شكره وتقديره «لأشقائنا في الخليج وذلك لتقديمهم المساعدة لنا خاصة عقب 30 يونيو «.. وأضاف السيسي أنه بالنسبة للبترول «لقد استهلكت مصر خلال العامين وقودا بالأسعار العالمية بنحو 533 مليار جنيه، أي بالسعر المصري نحو 384 مليار جنية» وقال إن «أشقاءنا في الخليج ساهموا معنا في الفاتورة بنحو 51 مليار جنيه.. وحتى الآن نأخذ منهم وقودا لكن بشكل تعاقدات تجارية.. بمعنى أن نشتري الوقود بالأجل وليس منحة». واضاف ان باقي التعاقدات «نحن نطلب منهم (دول الخليج) اجل في السداد حتى تستقر أمورنا بشكل افضل من الواقع الحالي وحتي تنتهي الأزمة الاقتصادية العالمية». وقال الرئيس السيسي «كان يمكن أن تركز استراتيجية الدولة على مواجهة الإرهاب فقط ونترك كل الملفات، ولكننا حرصنا على مجابهة الإرهاب وبناء الدولة في وقت واحد». وقال إن حجم موازنة مصر يقدر بحوالي 850 مليار جنيه والدعم يقدر ب 250 مليار جنيه على الأقل سنويا سواء في قطاع الطاقة والغاز والسلع والخدمات، كما يوجد 250 مليار جنيه خدمة الدين اي فوائد قروض.

وحول التحديات الخارجية التي تواجه مصر وعلاقاتها الخارجية، قال السيسي « إن مصر تمكنت خلال العام ونصف العام المضي في تحسين علاقاتها الخارجية، كثير من الدول كانت ترغب في معرفة هل القضية المصرية كانت محاولة تغيير حكم بالقوة أم التجاوب مع إرادة شعب أراد التغيير.. وان هذا الأمر تم فيه قطع جهد كبير، وان الامر اصبح واضحا في علاقة مصر مع دول العالم. وحول البرلمان، قال السيسي « إن البرلمان الحالي جاء بناء على إرادة الشعب، من دون أي تزوير في الانتخابات، إن 50% من أعضاء البرلمان الحالي هي أول مرة لهم داخل قبة البرلمان، أن الشباب يمثلون ثلث اعضاء البرلمان، فضلا عن وجود 80 سيدة تتمتع بعضوية البرلمان.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا