• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

من خلال طرح مناقصة إنتاج 500 ميجاوات العام المقبل

رفع الطاقة الإنتاجية لمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إلى 700 ميجاوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

رشا طبيلة (أبوظبي)

رشا طبيلة (أبوظبي)

أعلن سعيد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» رفع الطاقة الإنتاجية لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 700 ميجاواط، بعد أن كشف عن طرح لتنفيذ مشروع لتوليد 500 ميجاوات من الطاقة الكهربائية عن طريق الألواح الشمسية، وبنظام المنتج المستقل خلال العام المقبل.

وجاء الإعلان عن زيادة نسبة الطاقة المتجددة في أعقاب الإعلان عن مضاعفة «الهيئة» لقدرة المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية من 100 إلى 200 ميجاوات، حيث يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة.

وقد تم اختيار كونسورتيوم تقوده شركة «أكوا» السعودية وشركة «تي إس كيه» الإسبانية بصفته المتناقص الأقل سعراً، ما يعكس ثقة المستثمرين العالميين في دبي وفي «الهيئة»، إضافة إلى الشفافية التي تتعامل بها في جميع مشاريعها، والمركز المالي القوي الذي تتمتع به.

وقال الطاير في تصريحات صحفية أمس، على هامش جلسة حوارية بعنوان «الإمارات: بناء مستقبل اقتصادي نظيف - الاستدامة وتوسيع قدرات الطاقة في البلاد»، إن أسعار الكيلووات من إنتاج الطاقة الشمسية الجديدة ستشهد انخفاضاً، لتصبح أقل من سعر وحدة إنتاج الـ 200 ميجاواط والبالغة 5,8 سنت من الدولار لكل كيلووات بالساعة والتي نجحت بتخفيضها من 5,9 سنت.

وأضاف: «نجحت (الهيئة) في الحصول على أدنى سعر عالمي، بفضل الثقة العالمية التي تتمتع بها، ووجود تشريعات محفزة تحمي حقوق جميع الأطراف. ويحظى موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص باهتمام كبير من قيادتنا الرشيدة، بعد أن تبين أن عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية تعتمد على حشد قطاع الأعمال بما فيه من طاقات وموارد وخبرات كل من القطاعين العام والخاص لتتشارك في عمليات إنشاء وتشغيل المشاريع بمختلف أنواعها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا