الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قياس مستوى رضا 7 آلاف متعامل مع المنشآت الحكومية في عجمان

14 نوفمبر 2010 21:16
أعلن برنامج عجمان للتميز عن قرب انتهاء إحدى الشركات العالمية في مجال الاستشارات والأبحاث التسويقية من عملية إدخال ورصد ومعالجة بيانات ونتائج استمارات الدراسة الميدانية الخاصة بقياس رضا 7 آلاف متعامل مع 13 منشأة حكومية اتحادية ومحلية عاملة في إمارة عجمان، والتي أطلقت في فبراير 2010 وانتهى العمل فيها ميدانيا في نهاية أكتوبر من العام الجاري وتعتمد عليها جائزة عجمان للخدمة الحكومية المتميزة. وتأتي الدراسة الميدانية في ضوء توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان الذي أكد أن الاهتمام بالخدمة المتميزة يعد من المعايير الأساسية المهمة لتقييم المؤسسات وعليه أصدر القرار الأميري رقم “3” لسنة 2010 في مارس من العام ذاته بشأن جائزة عجمان للخدمة الحكومية المتميزة. وأكد سلطان فيصل الرميثي منسق عام برنامج عجمان للتميز أن جائزة الخدمة الحكومية المتميزة هي الأولى من نوعها على مستوى الدولة وأن الدليل الصادر عن جائزة عجمان للتميز في يوليو 2010 بشأن جائزة عجمان للخدمة الحكومية المتميزة هو أيضا الأول من نوعه الذي تم توزيعه على جميع موظفي الدوائر والمنشآت الحكومية واستهدف جميع موظفي الدوائر ممن لهم تعامل مباشر مع جمهور المتعاملين عبر “الكونترات” أو من خلال البدالة أو عبر الإنترنت. ويقوم نموذج عجمان للخدمة الحكومية المتميزة المكتوب باللغة العربية مبنيا على 5 معايير الأول هو “تصميم الخدمة” ويتناول قدرة المنشأة والموظفين على تصميم الخدمات بطريقة تلبي حاجات المتعاملين بشكل دقيق ومتكامل ويتضمن 4 معايير فرعية هي فهم حاجات المتعامل والمرونة في تقديم الخدمة وعنصر المعرفة ومؤشرات ومقاييس الأداء. أما المعيار الثاني فهو “نوعية الخدمة” ويقوم على 4 معايير فرعية هي السرعة والدقة والكفاءة والفاعلية والقيمة المضافة، فيما يهدف المعيار الثالث “سلوك الموظف” تصرفات الموظف ومظهره العام ومهارات التعامل والمبادرة في تقديم الخدمة، وبالنسبة “للتواصل” كمعيار رابع فيهدف إلى التأكد من فعالية التواصل من خلال توافر المعلومات العامة حول الخدمات والمنشأة وآليات التعامل مع شكاوى المتعاملين واقتراحاتهـم. ويتعلق المعيار الخامس وعنوانه “البنية التحتية” بعناصر عدة، منها سهولة الوصول إلى مباني المنشأة وسهولة الوصول إلى موقع تلقي الخدمة واستخدام التقنيات وتوافر النماذج وجاهزية المبنى وتوافر لوحات إرشادية وتوافر أماكن انتظار ملائمة. وأضاف أنه روعي أن يكون نموذج عجمان للخدمة الحكومية المتميزة مستنداً إلى هذه المعايير التي كيفت لتلائم الثقافة والقيم السائدة في بيئة العمل الحكومية في إمارة عجمان وأن تكون مكوناته ومعاييره قائمة على أفضل الممارسات المتبعة عالميا، مشيراً إلى أن النموذج المكتوب باللغة العربية هو الأول الذي يتناول معايير الخدمة الحكومية المتميزة بالتفصيل، كما أن الجائزة التي تخصصها عجمان هي الأولى عربياً على المستوى الحكومي. وأوضح أن الجائزة تهدف إلى تنفيذ تقييم موضوعي وإجرائي سليم للممارسات والتجارب الإدارية المتميزة في تنفيذ مشاريع ومبادرات القطاع الحكومي، من حيث التخطيط والتنفيذ والمرجعية والتقييم والتعلم والتحسين وترسيخ ثقافة التميز والجودة في تنفيذ المنشآت الحكومية للمشاريع والمبادرات وتقديم الخدمة الحكومية وتبادل الخبر فيما يخص إدارة وتنفيذ المشاريع والمبادرات الحكومية وتقديم الخدمة المتميزة هو الهدف الأسمى للجائزة.
المصدر: عجمان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©