• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الاتحاد الأوروبي يمول اليونان لاحتواء عبء المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أغسطس 2015

بروكسل (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الأوروبي التزامه تقديم دعم مادي إلى اليونان لمواجهة التدفق الكبير للمهاجرين إلى أراضيها خصوصاً من تركيا المجاورة، في طريقهم إلى دول أوروبية أخرى.

وأكدت المفوضية الأوروبية عزمها على تقديم «الدعم الكامل» إلى اليونان، كما وعد مفوض الهجرة في الاتحاد الأوروبي ديميتريس إفرامابولوس الجمعة بدفع 30 مليون يورو لليونان «خلال 4 إلى 5 أيام» فور قيام حكومة أثينا بتقديم طلب بهذا الصدد.

وسيدفع هذا المبلغ من صندوق تم إنشاؤه يضم 2,4 مليار يورو لمساعدة دول الاتحاد الأوروبي على تحسين قدراتها لاستقبال اللاجئين ولضمان أمن حدودها حتى العام 2020.

وكان عدد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا ازداد بشكل هائل السنة الحالية، وتتحمل اليونان قسماً كبيراً من هذا العبء لأن جزرها المجاورة لتركيا استقبلت خلال يوليو وحده 50 ألف شخص حسب أرقام المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، في حين أنها لم تستقبل سوى 1700 في يناير الماضي.

ومع أن السلطات اليونانية في جزيرة كوس رفضت خلال الأيام القليلة الماضية استقبال مئات المهاجرين الذين وصلوا الى هذه الجزيرة، فان هذا التدفق لا يزال متواصلا ووتيرته الى ازدياد.

وأضاف افرامابولوس «المشكلة ليست يونانية بل هي أوروبية» مشيراً إلى المجر التي استقبلت أيضاً 35 ألف شخص خلال يوليو وصلوا عبر «طريق البلقان».

وبات المهاجرون يستخدمون هذه الطريق للانتقال من اليونان إلى مقدونيا ثم ألبانيا وكوسوفو وصربيا قبل الدخول إلى المجر. وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أول أمس أن نحو 239 ألف شخص فروا من الصراعات والفقر عبروا البحر المتوسط إلى أوروبا حتى الآن هذا العام، وأضافت منظمة الإغاثة ومقرها جنيف أن عدد الوافدين في جنوب أوروبا تجاوز الآن إجمالي عددهم العام الماضي وهو 219 ألف شخص.

وكانت أغلبية كبيرة من المهاجرين قد وصلت إلى اليونان وإيطاليا، بينما شهدت إسبانيا ومالطة فقط أعداداً صغيرة من المهاجرين منذ يناير الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا