• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

نتائج جرد «الانبعاثات الدفيئة»:

33٪ من الغازات الضارة تأتي من الكهرباء و15% من النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

هاشم المحمد (أبوظبي)

أعلنت وزارة الطاقة نتائج جرد انبعاثات الغازات الدفيئة لدولة الإمارات لعام 2013، مؤكدة أهمية تكثيف الجهود الرامية والمبادرات الوطنية على المستوى الحكومي والقطاع الخاص لتحقيق رؤية الإمارات 20121 للتنمية المستدامة.

وقال وكيل الوزارة الدكتور مطر حامد النيادي، خلال مؤتمر صحفي، بجناح الوزارة في المعرض المصاحب للقمة العالمية لطاقة المستقبل: «إن عملية جرد انبعاثات الغازات الدفيئة كشفت أن نسبة 33% من انبعاثات الغازات الدفيئة الضارة تأتي من إنتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية»، مؤكداً أنه باكتمال مشروعات الطاقة النظيفة سواء المتأتية من الطاقة النووية أو المتجددة ستقل هذه النسبة كثيراً.

وأضاف النيادي: «إن عملية جرد انبعاثات الغازات الدفيئة أظهرت أيضاً أن قطاع النفط والغاز يساهم بنسبة 15%، فيما سجل قطاع النقل 22%، فيما جاءت نسبة 16% من هذه الانبعاثات من قطاع العمليات الصناعية، و6% من قطاع النفايات، و1% من القطاع الزراعي، فيما تأتي 7% من هذه الانبعاثات من مصادر أخرى متفرقة».

وشدد «على أن نسبة انبعاثات الدولة ضئيلة جداً مقارنة مع دول العالم، خاصة تلك المنتجة للنفط، منوهاً بأن نتائج الجرد يسهم في تطوير إطار يساعد على وضع استراتيجية لخفض الانبعاثات ودور فعال في مجال خفض البصمة الكربونية في الدولة. وأوضح «إنه وفقاً للخطط الموضوعة تسهم الطاقة النظيفة بنسبة 24% من إجمالي الطاقة المستهلكة محلياً بحلول 2020».

من جانبها، قالت المهندسة فاطمة الشامسي الوكيل المساعد لشؤون الكهرباء والطاقة النظيفة ومياه التحلية: «إنه سيتم إطلاع الجهات المعنية على بيانات ومخرجات جرد الانبعاثات من مختلف القطاعات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا