• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أسهمت بـ 4,1% من الناتج المحلي في الربع الأول من 2015

تجارة عُمان غير النفطية تنمو 8,7% العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 16 أغسطس 2015

مسقط (وام)

نمت تجارة سلطنة عمان غير النفطية - التي تشمل الزراعة والثروة السمكية والأنشطة الصناعية والأنشطة الخدمية - خلال العام الماضي بنسبة 8.7% مقارنة بــ 7.3% خلال عام 2013.

وارتفع إجمالي مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي لسلطنة عمان خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مسجلة 4,449 مليار ريال عماني، مقارنة بـ 4,272 مليار خلال الربع الأول من العام الماضي.

وذكرت وكالة وكالة الأنباء العمانية «العمانية» أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أكد في نشرته الاحصائية الشهرية حول الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، استمرار الأداء الجيد للأنشطة الاقتصادية في السلطنة خلال العام الجاري 2015 خاصة في القطاعات غير النفطية على الرغم من تأثر اقتصاد السلطنة كبقية الاقتصادات في المنطقة بالتطورات التي تشهدها أسواق النفط العالمية والمخاوف المرتبطة بانعكاساتها على اقتصادات البلدان المصدرة للنفط.

وأضاف أنه رغم تأثر أداء الأنشطة في قطاع النفط الخام في مجمل الناتج المحلي، إلا أن ذلك التأثير أمكن تحويله إلى فرصة لتعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الحكومة وتعزيز أداء الأنشطة غير النفطية للتعويض عن الفاقد الذي ينجم عن تراجع أسعار النفط وتحقيق أهداف الخطة الخمسية الحالية التي تشهد عامها الأخير.

وتطمح السلطنة خلال الخطة الخمسية التاسعة القادمة «2016 ـ 2020» التي تشكل قاعدة انطلاق إلى الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني «عمان 2040» للتحول من اقتصاد يعتمد بالدرجة الأولى على مصدر واحد قابل للنضوب، وهو النفط الى اقتصاد يعتمد على التنوع الاقتصادي القائم على العلوم والتكنولوجيا والابتكار حيث حددت الخطة خمسة قطاعات رئيسة مؤهلة بقوة للمساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وهي قطاعات الثروة السمكية والسياحة والخدمات اللوجستية والصناعة والتعدين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا