الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أميركا تطالب أوروبا بمساعدة أوكرانيا في مواجهتها مع روسيا

أميركا تطالب أوروبا بمساعدة أوكرانيا في مواجهتها مع روسيا
28 نوفمبر 2018 07:15

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر ناورت، الثلاثاء، أنه يتعين على الأوروبيين أن يفعلوا "المزيد" لدعم أوكرانيا في مواجهة روسيا.

وصوت البرلمان الأوكراني في وقت متأخر الإثنين، لفرض قانون الطوارئ في المناطق الأوكرانية الحدودية، بعد احتجاز روسيا، الأحد، ثلاث سفن أوكرانية قبالة القرم مع طواقمها.

ونددت الولايات المتحدة، الإثنين بعمل "غير شرعي" من جانب روسيا.

وقالت ناورت، الثلاثاء، إن الأمر يتعلق بـ"تصعيد خطير" في المواجهة بين موسكو وكييف.

وأشارت المتحدثة إلى أن هذا الوضع سيكون بالتأكيد في صلب اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي، سيحضره وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأسبوع المقبل في بروكسل.

وتابعت ناورت: "نودّ أن يقوم حلفاؤنا الأوروبيون بالمزيد لمساعدة أوكرانيا. الإدارة الأميركية اتخذت موقفاً قوياً جدًا لدعم أوكرانيا، ونريد أن تفعل دول أخرى المزيد أيضاً، حتى لا تتعامل الولايات المتحدة مع هذه المسائل بمفردها".

وبحسب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، فإن العقوبات التي اتخذتها الحكومات الأوروبية ضد روسيا، على خلفية ضمها شبه جزيرة القرم ودورها في أوكرانيا "لا تُنفّذ بالكامل دومًا".

كذلك تطرقت ناورت، إلى مشروع أنابيب "نورث ستريم 2" الذي يُفترض أن يضاعف قدرات تسليم الغاز بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق من دون المرور ببولندا وأوكرانيا اللتين يمر عبرهما حالياً الغاز الروسي.

وبحسب ألمانيا التي تدعمها فرنسا والنمسا، سيسمح المشروع بتأمين تزويد أكثر استقراراً وأقل كلفة.
وانتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مراراً مشروع "نورث ستريم 2".
وقالت ناورت: "إنه سؤال يجب على هذه الدول أن تسأله لنفسها: هل تريد مواصلة (مشروع) نورث ستريم 2 الذي يُساعد الحكومة الروسية؟".

 اقرأ أيضاً.... أوروبا ستدرس فرض مزيد من العقوبات على روسيا بشأن أوكرانيا

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©