الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

منظومة حوكمة وطنية و"سلة أسماك" لتعزيز الأمن الغذائي

منظومة حوكمة وطنية و"سلة أسماك" لتعزيز الأمن الغذائي
28 نوفمبر 2018 02:03

أبوظبي (الاتحاد)

جرى أمس الإعلان عن إطلاق منصة «وادي الغذاء المستقبلي»، ودليل نبض الاستزراع السمكي الوطني، ومنظومتين الأولى «سلة الأسماك» لفتح آفاق التعاون بين المؤسسات الغذائية في الدولة، والثانية منظومة الحوكمة الوطنية للأمن الغذائي، وتتضمن إنشاء مجلس استشاري يضم مختلف شرائح المجتمع. وذلك ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات وتأكيداً لما يمثله تحقيق الاكتفاء الغذائي من أولوية استراتيجية لملف الأمن الغذائي المستقبلي.
وقالت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة دولة للأمن الغذائي المستقبلي إن الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات تشكل نموذجاً فريداً من التعاون المثمر في العمل الحكومي على المستويين الاتحادي والمحلي، وفرصة لاستعراض التطور والتقدم الحاصل في منظومة العمل الحكومي، ومنصة مثالية لتعزيز آفاق العمل المشترك بين مختلف الجهات الحكومية، إضافة لكونها أداة قياس عملية للتقدم الذي أحرزته فرق العمل نحو تحقيق مستهدفات «رؤية الإمارات 2021» و«مئوية الإمارات 2071».
وأضافت أن: «ملف الأمن الغذائي شهد تطوراً كبيراً باعتماد حزمة من المبادرات الوطنية الهادفة إلى تعزيز منظومة البحث العلمي في القطاع، وتقديم أفضل الحلول للتحديات التي تواجهه واقتراح سياسات تسهم في تطويره بما يضمن الارتقاء بمستقبل الأمن الغذائي في الدولة».
وجاء إطلاق المبادرات الأربع في أعقاب اجتماع فريق عمل «الأمن الغذائي»، وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز وتكامل الأدوار في المجتمع، والارتقاء بمنظومة البحث والتطوير بمجال الأمن الغذائي، بما يسهم في إيجاد حلول مستدامة.
وتهدف منصة «وادي الغذاء المستقبلي» إلى توفير أهم المعلومات الأساسية فيما يتعلق بالأمن الغذائي، للجهات التي ترغب بالبحث والتطوير بهدف جمع البيانات التي يحتاجونها، تشمل عدداً من المجالات بما فيها مصادر التمويل، والأجندة البحثية، وآليات تسجيل براءات الاختراع، وتوعية وتثقيف القطاع الخاص بضرورة تسجيل هذه البراءات، وعرض قائمة بأهم المستثمرين والبحوث العالمية ذات الصلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©