• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

افتتح أعمال المؤتمر الأول للمكافحة في الشرق الأوسط

نهيان بن مبارك: 3,7 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي من عمليات الاحتيال المالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

طالب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بتكثيف جهود مكافحة عمليات الاحتيال المالي على مستوى العالم، التي باتت تشكل تهديداً قوياً للاقتصاد العالمي الذي لم يعد يتحمل المزيد من الخسائر.

وقدر معاليه خسائر الاقتصاد العالمي من عمليات الاحتيال بنحو 3,7 تريليون دولار، مشيراً إلى أن قيمة هذه الخسائر تعادل الناتج المحلي الإجمالي لكل من فرنسا وهولند، منوهاً بأهمية الخبراء المؤهلين في الكشف والتصدي لعمليات الاحتيال المالي التي تضر باقتصاديات المؤسسات والدول.

وقال معاليه، خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر الأول لمكافحة الاحتيال في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، إن خسائر الاقتصاد من عمليات الاحتيال تزداد كثيراً إذا تم احتساب تكلفة البرامج والأنظمة الدفاعية للتصدي والكشف عن الفساد أو الاحتيال المالي، خصوصاً أن الاحتيال أصبح يتخذ أشكالاً في القطاعات كافة مثل سرقة البيانات والضرائب والبنوك والتأمين والبطاقات الائتمانية وغيرها، لافتاً إلى أن دولة الإمارات أولت أهمية قصوى للتصدي لتلك الممارسات الضارة التي تحد من قدرة الدول على التطور والنمو.

ووفقاً لدراسة أجرتها شركة «بي دبليو سي» وتم إعلانها خلال المؤتمر، سجلت معدلات الجرائم الاقتصادية المسجلة في منطقة الشرق الأوسط، مستويات أقل من المعدل العالمي إذ ارتفعت النسبة على مستوى العالم إلى 37%، فيما شهدت منطقة الشرق الأوسط انخفاض هذه النسبة إلى 21%.

وأشارت الدراسة إلى أن النوع الأكثر شيوعاً من الجرائم الاقتصادية التي أعلن عنها في الشرق الأوسط هو اختلاس الأموال والأصول (71 %)، تليها جرائم الإنترنت (37 %)، والرشوة والفساد (35 %) والاحتيال المتعلق بالقوائم المالية (35 %)، لافته إلى وجود مستويات عالية أيضاً من الجرائم الأخرى، ومن بينها الاحتيال في عمليات المشتريات، والاحتيال في الموارد البشرية، وعمليات غسيل الأموال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا