• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

جوبا تتهم المتمردين بانتهاك الهدنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

جوبا (أ ف ب) - اتهمت حكومة جنوب السودان أمس المتمردين بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على دخوله حيز التنفيذ ما يبدد الأمل بالتوصل إلى حل سريع لإنهاء النزاع الدامي في هذا البلد.

وقال وزير الإعلام في حكومة جنوب السودان مايكل ماكوي للصحفيين «أبلغت بأن قوات المتمردين واصلت مهاجمة قواتنا»، مؤكداً أن «من واجب قواتنا الدفاع عن نفسها». وجاءت تصريحاته لدى عودته من إثيوبيا التي استضافت مفاوضات التوصل لوقف إطلاق النار.غير أن ماكوي أكد أيضاً أن الحكومة لا تزال ملتزمة العمل على نجاح وقف إطلاق النار، داعياً الدول الإقليمية التي ساعدت في التوصل للاتفاق إلى ضمان تطبيقه الآن.واتفاق وقف إطلاق النار الهادف إلى إنهاء خمسة أسابيع من النزاع الدامي الذي قتل فيه الآلاف، دخل حيز التنفيذ الجمعة. وتعهد الطرفان احترام الاتفاق لكن كلا منهما شكك في قدرة الآخر على السيطرة بالكامل على القوات على الأرض.وقال ماكوي «الأمر ليس مستغرباً، فهؤلاء متمردون. والمتمردون أشخاص غير منضبطين، ليس لديهم قوات نظامية ولا قيادة مركزية».

وكان المتحدث باسم جيش جنوب السودان اعلن في وقت سابق أمس، إن وقف إطلاق النار يبدو صامداً رغم وقوع اشتباكات مع بدء دخوله حيز التنفيذ.وأفادت الأمم المتحدة عن وقوع «اشتباكات متقطعة» الجمعة قبل وبعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ، بحسب نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق.

من جانبه، قال المتحدث باسم التمرد لول رواي كوانج قبل بدء المهلة، إن الجيش هاجم مواقع في ولاية الوحدة النفطية الشمالية وفي ولاية جونقلي الشرقية المضطربة.وقال كوانج، إن القوات الحكومية، إضافة إلى جنود أوغنديين ومتمردين من حركة العدل والمساواة من منطقة دارفور السودانية المجاورة التي تمزقها الحرب، هاجموا مواقع للمتمردين الجمعة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا