الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عمليات بيع تواصل الضغط على مؤشرات الأسهم المحلية

عمليات بيع تواصل الضغط على مؤشرات الأسهم المحلية
28 نوفمبر 2018 01:58

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، تعرضها لضغوط بيع مكثفة طالت معظم الأسهم القيادية المدرجة، بالتزامن مع اتساع عمليات البيع على المكشوف، التي أصابت المستثمرين الأفراد خلال الجلسات الأخيرة، وسط غياب واضح من المؤسسات والمحافظ المحلية، وتراجع أداء صناع السوق المعتمدين لدى سوقي أبوظبي ودبي الماليين، على الرغم من بلوغ أسعار الأسهم لمستويات مغرية للشراء. وسجلت قيمة تداولات المستثمرين، نحو 390.4 مليون درهم، على 230.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ 5077 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 53 شركة مدرجة.
وتعرض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال جلسة تعاملات أمس، لضغوط بيعية على عدد من الأسهم القيادية ليغلق تداولات الأسبوع بالمنطقة الحمراء، متراجعاً بنسبة 0.23%، عند مستوى 4960 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 95.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 211.3 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1703 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 23 شركة مدرجة.
بدوره، أغلق مؤشر سوق دبي المالي متراجعاً بنسبة 1.02% عند مستوى 2699 نقطة، بعدما تم التعامل على 134.5 مليون سهم، بقيمة 179.1 مليون درهم، من خلال تنفيذ 3374 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 30 شركة مدرجة.
وتعليقاً على أداء الأسواق المالية المحلية خلال جلسة تعاملات أمس، قال جمال عجاج مدير شركة «الشرهان» للأسهم والسندات، إن التحديات التي واجهت عدداً من الشركات أثرت على بقية الأسهم المدرجة، نتيجة تعرض الكثير من المستثمرين الأفراد للبيع على المكشوف لتغطية مراكزهم المعلقة على بعض الأسهم الموقوف تداولها، مؤكداً أن الأسواق بحاجة إلى عودة الثقة لدى المستثمرين واتجاه الشركات الكبرى لشراء أسهمها في ظل وصول الأسعار لهذه المستويات المغرية للشراء.
وأضاف عجاج أن عمليات البيع على المكشوف أثرت على الكثير من الأسهم القيادية التي تعرضت لضغوط بيع، وبالتالي كان لها أثر واضح على اتجاه المؤشرات السلبية خلال الجلسات الأخيرة، وذلك في غياب المؤسسات والمحافظ المحلية وتراجع أداء الشركات والمؤسسات المرخص لها كصانع للسوق.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 58.8 مليون سهم، بتداولات تجاوزت قيمتها 56.2 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند 0.955 درهم، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 90.9 مليون درهم، بكميات بلغت 6.3 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند سعر 14.4 درهم، خاسراً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «جي إف إتش» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 24.2 مليون سهم، بقيمة 27.4 مليون درهم، ليغلق على تراجع بنسبة 4.31% عند 1.11 درهم، خاسراً 5 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «إعمار» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 47.2 مليون درهم، ليغلق على تراجع بنسبة 3.16% عند سعر 4.59 درهم، خاسراً 15 فلساً عند الإغلاق السابق.

نصائح للمستثمرين
شركة الوساطة وممثل الوسيط غير مسموح لهما بإبداء التوصيات ما لم يكن لديهما ترخيص إضافي من قبل هيئة الأوراق المالية لتقديم الاستشارات المالية والتحليل المالي.
هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©