• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الزياني يشارك في ختام مؤتمر الحوار ويؤكد استمرار دعم «التعاون الخليجي» للعملية السياسية

الرئيس اليمني يتعهد بصياغة الدستور وإقامة دولة اتحادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

صنعاء (وكالات) - تعهد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي خلال حفل أقيم بمناسبة اختتام الحوار الوطني، الذي استمر عشرة أشهر، العمل بسرعة على صياغة دستور جديد وتحويل البلد، الذي تعصف به أعمال العنف إلى دولة اتحادية. وقال هادي خلال حفل بث وقائعه التليفزيون الرسمي: «سنعمل في أقرب وقت لبعث لجنة الأقاليم، التي ستشكل الدولة الاتحادية، وتشكيل لجنة صياغة الدستور».

وأشاد الرئيس اليمني بنجاح الحوار الوطني الذي أسفر عن اتفاق حول ضرورة إقامة قانون أساسي جديد ودولة فيدرالية، معتبراً أنه يشكل «علامة فارقة في حياة الشعب اليمني».

وأوضح في هذا السياق قائلاً: «اختتمنا بنجاح منقطع النظير الحوار الوطني، وتمكنا من التغلب على جميع الصعوبات».

وتابع: «لقد استغرق الأمر عشرة أشهر بدلاً من ستة أشهر»، مؤكداً أن «كل الناس قدمت تنازلات مؤلمة، والحصيلة هي لا غالب أو مغلوب ولا ظالم أو مظلوم».

وخلال مراسم الاحتفال، قدمت الوثيقة النهائية للمؤتمر إلى الرئيس اليمني، والتي ترسم طريق الفترة المقبلة من اليمن الجديدة. وقال هادي لدى تسلمه الوثيقة النهائية: «إنها مسؤولية جميع اليمنيين أن ينفذوا هذه الوثيقة، وليس الرئيس فحسب». ويأمل اليمنيون بأن ينفذ ما خرج به مؤتمر الحوار الوطني بسلاسة وسط مخاوف من التقلبات في السيناويو اليمني.

وقد شارك في الحوار الذي انطلق في مارس 2013 جميع ألوان الطيف السياسي في اليمن باستثناء الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال، وذلك للتفاهم على خارطة طريق تمنح البلد مؤسسات فاعلة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا