السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات من الدول الأعلى عالمياً في حجم الإنفاق على تكنولوجيا التعليم

الإمارات من الدول الأعلى عالمياً في حجم الإنفاق على تكنولوجيا التعليم
14 أغسطس 2013 23:39
دبي (وام) - أكد تقرير دولي حديث أن حجم الانفاق على تكنولوجيا التعليم في الإمارات يأتي ضمن الأعلى عالميا حيث تسعى حكومة الإمارات من خلال مبادرة أطلقتها إلى الوصول إلى صف تعليمي خال من الورق وهذا ما تم انجازه بالفعل من خلال مبادرة التعليم عبر الهاتف المحمول في التعليم العالي الاتحادي التي أطلقت في سبتمبر من عام 2012 وتم تقدير الاستثمار فيها بما يزيد على 50 مليون درهم. وأطلق التقرير الدولي “بيرسون”، المختصة بتوفير خدمات التعليم في العالم، لتسليط الضوء على أفضل سبل التعليم التكنولوجي وتم نشره في وقت تضع دول الخليج ومنها الإمارات استثمارات ضخمة في تبني أفضل طرق التعليم الرقمي حيث يطرح التقرير سبل الاستفادة القصوى من هذا الاستثمار الهائل ويعمل على تقييم طرق التعليم الرقمي الابداعية ويصنف تكنولوجيات التعليم ضمن ثلاثة معايير هي فعالية طرق التعليم وقدرتها على احداث تغيير في نظام التعليم التقليدي ومدى سهولة الوصول واستخدام هذه التكنولوجيا. وقال التقرير إن تنوع سبل التعليم التكنولوجي وفرت العديد من الخيارات الاستثنائية لكل من الوزارات والمدارس لكنها في الوقت ذاته تجعل من الصعب تحديد توفر النتائج الأفضل للطلاب حيث يساعد التقرير والفهرس المصاحب له إضافة إلى مدارس التعليم الأساسي والمدارس الثانوية على كيفية اختيار هذه التكنولوجيا ومتى. ويأتي اطلاق التقرير في وقت أظهرت فيه البحوث الدولية ان التعليم التكنولوجي يستخدم حاليا لدعم الممارسات التعليمية بغض النظر عن فعاليتها عوضا عن اسهامها في نقل طرق التدريس إلى النمط الرقمي الحديث. وقال مايكل باربر الذي عمل كمستشار تعليم لرئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير إن المستقبل لن يكون لهؤلاء الذين يركزون على استخدام التكنولوجيا فحسب وإنما وضعها في إطار أوسع من الذي نعرفه للاستفادة القصوى من تأثير نظم التعليم، لافتا إلى أن هذا التقرير الحديث سيساعد على تحقيق هذا الهدف. من جانبها قالت كاتلين دونيللي التي تعمل في “بيرسون” وتعد المحررة المساعدة للتقرير مع مايكل فولان إن للتكنولوجيا أثرا كبيرا في تقوية وتعميق الأشياء التي نتعلمها، موضحة أن سبل التعليم الرقمي المتواجدة في السوق تجعل من الصعب إدراك أيها أكثره فائدة للمدارس والطلاب” مؤكدة انه في وقت يشهد فيه العالم ثورة رقمية سيساعد هذا المرجع على الاختيار الصحيح في مجال التعليم الرقمي. وذكرت دونيللي أن التقرير يتوفر بشكل كبير وهو سهل الاستخدام حيث يخول المعلمين اختيار طرق التعليم المثبتة والأكثر جدوى، مشيرة إلى ان عملية تحديد الفجوة في التعليم الرقمي تساعد مطوري البرامج التعليمية الرقمية على ايجاد حلول تعليمية أكثر فاعلية. وعبرت عن ثقتها أن نتائج التقرير الدولي ستساعد على تطوير منتجات التعليم الرقمي وكيفية ايصالها حيث يحدد هذا المرجع أين توجد الفجوات في هذا المجال، معربة عن أملها أن يقوم المستثمرون في إنشاء منتجات تعليمية جديدة تساعد على ردم هذه الهوة في سوق التعليم وتحسن من كفاءة تكنولوجيا التعليم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©