الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بستان الكلام

21 أكتوبر 2006 23:55
الناس أربعة أصناف وكذلك روينا عن الأحنف بن قيس أنه قال: قال الخليل بن أحمد: الناس أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوا عنه، ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري، فذاك ناسٍ فذكروه، ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب فعلموه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه· وقال أيضاً: الناس أربعة، فكلم ثلاثة، ولا تكلم واحداً، رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فكلمه، ورجل يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه، ورجل لا يعلم ويرى أنه لا يعلم فكلمه، ورجل لا يعلم ويرى أنه يعلم فلا تكلمه· قال جعفر بن محمد: الرجال أربعة: رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه، ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه، ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه، ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه· أوصاف النّساء إذا كانت المرأة ضخمةً في تعمّدٍ وعلى اعتدالٍ فهي: رمجلة· فإذا زاد ضخمها ولم تقبح فهي: مسبحلة· فإذا كانت طويلةً قيل: جاريةٌ سبطةٌ وعيطبول· فإذا كانت بها مسحةٌ من جمالٍ فهي: جيلةٌ ووضيئةٌ· فإذا أشبه بعضها في الحسن بعضاً فهي: حسّانةٌ· فإذا استغنت بجمالها عن الزّينة فهي: غانيةٌ· فإذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوباً حسناً ولا قلادةً فاخرةً فهي: معطالٌ· فإذا كان حسنها ثابتاً كأنّها رسمت به فهي: وسيمةٌ· فإذا قسم لها حظٌّا وافرا من الحسن فهي: قسيمةٌ· وقالوا: وقال الصّباحة في الوجه الوضّاءة في البشرة· الجمال في الأنف· الحلاوة في العينين· الملاحة في الفم· الظّرف في اللّسان· الرّشاقة في القدّ· اللّباقة في الشّمائل· كمال الحسن في الشّعر· والمرأة الرّعبوبة: البيضاء· الزّهراء: التي يضرب بياضها إلى صفرةٍ كلون القمر والبدر· والهجان: الحسنة البياض· والمرأة طفلةٌ ما دامت صغيرةً؛ ثمّ وليدةٌ إذا تحرّكت؛ ثمّ كاعبٌ ثمّ معصرٌ ثمّ خودٌ إذا توسّطت الشّباب· والزّجاء: الدّقيقة الحاجبين الممتدّتهما حتّى كأنّهما خطًّ بقلمٍ· والبلج: إن يكون بينهما فرجةً، وهو يستحبّ، ويكره القرن وهو اتّصالهما· والدّعج: أن تكون العين شديدة السّواد مع سعة المقلة· والبرج: شدّة سوادهما وشدّة بياضهما· والنّجل: سعتهما· الكحل: سواد جفونهما من غير كحلٍ· الحور: اتّساع سوادهما· الشّنب: رقّة الأسنان واستواؤهما وحسنها· الرّتل: حسن تنضيدها واتّساقها· التّفليج: تفرج ما بينهما· الشّتت: تفرّقها في غير تباعدٍ في استواءٍ وحسنٍ يقال منه، ثغرٌ شتيتٌ· الأشر: تحديدٌ في أطراف الثّنايا يدلّ على الحداثة· الظّلّم: الماء الذي يجري على الأسنان من البريق· الجيد: طول العنق· التّلع: إشرافها·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©