• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«ورق» تقيم ورشة إبداعية بندوة الثقافة والعلوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - تقيم دار ورق للنشر، التي تأسست مؤخراً بدبي، ضمن مشروع تعاون مشترك مع ندوة الثقافة والعلوم، ورشة حول «تقنيات الكتابة الإبداعية للمحترفين والمبتدئين»، خلال الفترة من الثامن عشر من فبراير المقبل وحتى العشرين منه.

تحمل الورشة، التي من المقرر أن تقام بمقر الندوة في منطقة الممزر بدبي، حيث فتحت أبواب التسجيل فيها منذ أمس الأول، العنوان: «من الذات إلى التخييل – كتابة اليوميات أو السيرة الذاتية»، ويشرف عليها الروائي والصحفي التونسي كمال الرياحي (1974).

وكانت دار ورق للنشر والتوزيع، التي أسستها وتديرها الكاتبة الإماراتية عائشة سلطان، قد سجلت أول ظهور علني لها خلال الدورة الثانية والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب التي انعقدت في نوفمبر الماضي، عندما أعلن على هامش المعرض عن توقيع اتفاقية بين الدار واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، تبنت من خلالها دار ورق مشروع إعادة طبع أعمال من منشورات الاتحاد التي سبق إصدارها سنوات الثمانينيات من القرن الماضي، وذلك في سياق التحضيرات الجارية لأن يكون معرض أبوظبي المقبل هو الانطلاقة على مستوى النشر والتوزيع.

ومن بين ما تسعى إليه دار ورق هو الارتقاء بالوعي الإبداعي وضرورته الاجتماعية لدى الأفراد، حيث تنظم «ورق» ندوات وجلسات فكرية داخل الدولة وبالتعاون مع المؤسسات الثقافية، إضافة إلى تنظيم ورش عمل ومشاغل إبداعية والإعداد لها، على أيدي مبدعين مختصين عرب وإماراتيين في مجال تطوير قدرات الكتابة الإبداعية لاكتشاف المواهب الجديدة ومن ثم تبنيها.أما الروائي التونسي كمال الرياحي، فقد كان أحد المبدعين العرب الشباب دون سن الأربعين الذين فازوا في مسابقة «بيروت 39» التي نظّمتها مؤسّسة (هاي فيستيفال) عام 2009. وفازت روايته «المشرط» بجائزة الكومار الذهبي 2007 لأفضل رواية تونسية.

وصدر له «نوارس الذاكرة» و«سرق وجهي» و«حركة السرد الروائي ومناخاته»، و«الكتابة الروائية عند واسيني الأعرج» و«هكذا تحدث فيليب لجون». كما ترجمت بعض أعماله إلى اللغات الاجنبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا