• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بلغت 21,2 مليار درهم

شهادات الإيداع الإسلامية تنمو 28,5% في شهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أغسطس 2015

يوسف البستنجي

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ارتفع رصيد شهادات الإيداع الإسلامية التي يصدرها المصرف المركزي لصالح البنوك الإسلامية العاملة في الدولة بنسبة 28,5% خلال شهر يونيو الماضي، ليصل إلى 21,2 مليار درهم، مقارنة مع رصيدها البالغ 16,5 مليار درهم في مايو الذي سبقه، حسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي.

ونما رصيد شهادات الإيداع الإسلامية بنسبة 7% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مع أنه لا يزال أدنى بنحو 35,6% مقارنة مع رصيدها في يونيو 2014.

وكان رصيد شهادات الإيداع الإسلامية انخفض مطلع العام الحالي إلى أدنى مستوياته عند 12,5 مليار درهم بنهاية يناير 2015.

ويصدر المصرف المركزي شهادات الإيداع الإسلامية والتقليدية للبنوك العاملة بالدولة لمساعدتها على إدارة السيولة النقدية الزائدة لديها، هي إحدى أدوات السياسة النقدية غير المباشرة، التي تسمح للمصرف المركزي بالتحكم النسبي بحجم السيولة النقدية في السوق.

وقالت مصارف إسلامية إن انخفاض رصيد شهادات الإيداع الإسلامية ليس مؤشرا على انخفاض السيولة لدى تلك البنوك، إذ أن العديد من المصارف الإسلامية كان قد سحب جزءاً من استثماراته في شهادات الإيداع وأعاد استثماراتها في صكوك وأوراق مالية صادرة عن حكومات أو هيئات ومؤسسات حكومية أو شبه حكومية أو شركات ذات تصنيف مرتفع بأسعار مرابحة وعائد أعلى بكثير من المستوى، الذي يدفعه لمصرف المركزي على شهادات الإيداع عموماً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا