الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

منهج «تفكر مع أنوس» يبني شخصية الطفل وفق رؤية إسلامية معاصرة

منهج «تفكر مع أنوس» يبني شخصية الطفل وفق رؤية إسلامية معاصرة
13 نوفمبر 2010 19:45
منهاج «تفكر مع أنوس» - المنهاج الإبداعي الشامل في بناء إيمان الطفل المسلم وشخصيته وإبداعه،يتم تصميمه بصورته المتكاملة ليشكل أداة تطويرية تساعد المؤسسات التعليمية في تحقيق أهداف التربية المتميزة التي تنشدها، برؤية إسلامية معاصرة، تنبثق فلسفتها من حاجة المؤسسات التربوية والأسر إلى مناهج تبني هوية الفرد وشخصيته في ضوء القيم العربية والإسلامية، مع الإفادة من الخبرات العالمية في المجال التربوي، خاصة في مجال بناء الشخصية وتنمية التفكير والإبداع والذكاء. هذا البرنامج تم تقديمه لفائدة مدرسة الشهب لما يقارب 60 معلمة للاستفادة من هذا المنهج الذي يعتبر أحدث منهج تعليمي وإنتاج علمي متميز، وابتكار علمي تربوي حديث جسدته الباحثة العربية مها شحادة، ونموذج التفكر التعليمي يعد النموذج الأكثر حداثة الذي يهدف إلى تحويل مهارة التفكير إلى نشاط إجرائي في الغرفة الصفية. ويأتي ذلك في إطار رؤية تطويرية ومبادرة من حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مدرسة الشهب، حيث تقول مها شحادة الباحثة، والمتخصصة في علم النفس التربوي، ومؤلفة منهاج «تفكر مع أنوس»: هو منهاج إبداعي الشامل في بناء إيمان الطفل المسلم وشخصيته وإبداعه - ليحمل رؤية إسلامية معاصرة، انبثقت فلسفتها من حاجة المؤسسات التربوية والأسرة العربية المسلمة إلى مناهج تبني هوية الفرد وشخصيته في ضوء القيم العربية والإسلامية، مع الجمع والإفادة من الخبرات العالمية في المجال التربوي، خصوصاً في مجال بناء الشخصية وتنمية التفكير والإبداع والذكاء، الهدف الأساسي هو تأهيل المؤسسات التعليمية لتحقيق الرؤية التطويرية نحو مدرسة المستقبل، والمدرسة الإبداعية الأخلاقية «مدرسة التفكر»، وهو يشمل أكثر من محور منها المحور الذي يرتكز على بناء الشخصية الإبداعية الأخلاقية من خلال تطبيق منهج «تفكر مع أنوس»، وتدريب المعلمين البيئة الإيجابية التي ترتكز على الحب والاحترام والتقدير والأمن والتفهم، وأيضاً على تهيئة المناخ الإبداعي الذي يشجع على التفكير الإبداعي. وتضيف مها: ومن ثم تدريب وتأهيل الموجهين لمساندة المعلمين لتحقيق أهداف المرحلة الأولى، وتطبيق البرنامج. وتشير مها إلى أن الدورة كانت مكثفة بواقع 5 ساعات في اليوم بحضور أكثر من 55 معلماً وموجهاً ومديراً، وتحدد في ثلاث دورات، الدورة الأولى: دبلوم التفكر، والدورة الثانية لمستوى التفكر والدورة الأخيرة للمشرف المعتمد، والتي تهدف إلى إعداد قادة قادرين على تحقيق الرؤية ومساندة المعلمين على بناء الشخصية الارتكازية. تنمية 4 مجالات تضيف مها شحادة أن هذا النموذج المبتكر له آليات وأدوات محددة يتم العمل من خلالها على بناء الإيمان وغرس حب الله في نفوس الأطفال، بالإضافة إلى تنمية قدرات التفكير الإبداعي والتفكير الناقد وجملة من الذكاءات المتعددة في الوقت ذاته، ويساعد في تطوير السلوك الأخلاقي، وبذلك فإن هذا النموذج يعمل على تنمية الطفل تنمية متكاملة، روحية ونفسية وعقلية وسلوكية، وتضيف في السياق نفسه: تفكر مع أنوس متكامل، وهو بحث علمي خرج إلى التطبيق سنة 2008، وهو نتيجة بحوث دامت أكثر من 12 سنة، وهو برنامج يبني الشخصية على روح الأصالة والمعاصرة، الأصالة تتمثل في زرع القيم وبناء الهوية، والإيمان، والمعاصرة في ارتكازه على أحدث نظريات علم النفس التربوي التي ترتكز عليها تنمية التفكير والإبداع والذكاء وتقدير الذات. البناء الروحي تشير مها شحادة إلى أن المنهاج يهدف إلى التنمية المتكاملة التي تتضمن البناء الروحي والنفسي والعقلي والاجتماعي للطفل حيث اعتمدت في موضوع التنمية الروحية على نموذج التفكر الذي يعمل على بناء الإيمان من خلال التفكر في آيات الله في الأنفس والآفاق، أما في مجال التنمية النفسية، فقد اعتمدت على أهداف بناء تقدير الذات وتنمية الذكاء العاطفي عند الطفل للعمل على بناء الدافعية الذاتية والإنجاز، وتضيف في السياق نفسه: إن البرنامج له ابتكار خاص به، حيث يعلم عبارة التفكر في غرفة الصف، والتأمل والحب والإيجابية، من خلال نموذج التفكر التعليمي الذي بحثت فيه ما يزيد على 12 سنة من البحث والتجريب، حيث نراعي جميع الجوانب في بناء الشخصية، وهو أول برنامج يعمل على تنمية أربعة مجالات في شخصية الطفل، إذ ينمي المجال الروحي والمجال الإبداعي والمجال الأخلاقي والمجال النفسي من أجل بناء شخصية متكاملة، وذلك لتحضير إنسان قادر على تحمل المسؤولية مستقبلاً، وهذا البرنامج نعلمه بطريقة ممتعة تحبب الطالب في ما يتلقاه دون أن يشعر أنها عملية تلقينية مباشرة. إلى الدماغ لفتت إلى أن المنهاج يتميز بعدة ميزات أبرزها أن استخدامه، عبادة التفكر كمنهجية لبناء الإيمان لدى الأطفال بأبعاده المعرفية والوجدانية والسلوكية وبناء تقدير الذات بالارتكاز ويتم ذلك من خلال الجمع والإفادة من نظريات بناء تقدير الذات العالمية وتطوير السلوك الأخلاقي وفق آلية فريدة ترتكز على نموذج التفكر التعليمي المبتكر وعلى أحدث نظرية تربوية تقود القرن الحادي والعشرين، وهي نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وأكدت أن المنهاج يعتمد على التركيز في توظيف الحواس والعمل على تنمية الحس الجمالي لدى الطفل وتفعيل دور التربية الوالدية بشكل منهجي مدروس من خلال التركيز على الصور في القصص. وأضافت في السياق نفسه أن هناك خطوات تخص المعلم وتمكنه من تطبيق أحدث استراتيجيات التنمية الإبداعية في مرحلة الطفولة وتحقيق المناخ الإبداعي، وإكساب المعلم مهارات في تصميم البيئة الإيجابية للطفل وتحقيق التنمية النفسية التي تستند إلى منهجية علمية مؤصلة في بناء تقدير مرتفع للطلاب، والمنهاج هو أول نموذج تعليمي للأطفال من سن 4 إلى 12 عاماً على مستوى العالم وهو نتاج اثني عشر عاماً من البحث والتجريب في كبرى المدارس وتم اعتماده في عدد من مدارس دول عربية وأجنبية. محاكاة أنوس تضيف مها شحادة عن سبب اختيارها لشخصية أنوس كنموذج للطفل المسلم المتكامل الذي يحاكونه الأطفال في حبه لله تعالى وحرصه على نيل مرضاته، وتطلعاته وأفكاره وفي طرح التساؤلات حول نفسه والوجود من حوله: جاءت هذه الشخصية وجعناها مثالية ممتازة؛ لأن الطفل يحتاج إلى نموذج في عمره، يحاكيه في جميع سلوكاته وقيمه، وهو طفل متأمل مكتشف لتعكس تأملاته وتفكراته غرساً إيمانياً يشرق على وجدان الأطفال، يوقظ ضمائرهم ويهذب أخلاقهم ويعلل سبب وجودهم، ذلك أن أفكار أنوس وتساؤلاته تحاكي علامات الاستفهام الكثيرة التي تجول في نفوس الأطفال ويعجزون عن التعبير عنها أو يعجز الأهل عن الإجابة عنها. رؤية متكاملة استضافت مدرسة الشهب في أبوظبي وعلى مدار 6 أيام هذه الدورة التدريبية التي قدمتها الباحثة مها شحادة برعاية حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان رئيس مجلس إدارة مدرسة الشهب وهو «برنامج مشرف التطوير المعتمد لرؤية مدارس التفكر»، حيث حضرت هذه الدورة أكثر من 55 مدرسة، وفي هذا السياق أكدت الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان أن تنظيم هذه الدورة يأتي في إطار استراتيجية وزارة التربية والتعليم 2010 – 2020 والتزاماً من مدرسة الشهب في الاهتمام بنوعية البرامج التعليمية والمساهمة في الارتقاء بالمناهج التي تقدم لطلابنا في مراحل التعليم الأساسي، وقالت إن مثل هذه الدورات تهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المعلمين والمعلمات سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة في إمارة أبوظبي للاطلاع على برامج ومناهج أخرى وتنويع معرفهم لتكوين رؤى وأفكار قائمة على المعرفة وتعمل على دفع عمليات الابتكار في إطار علمي يستند على ركائز أساسية واضحة لتعزيز العملية التعليمية لمواكبة الأفكار الواردة في الاستراتيجية التعليمية في الدولة. أوضحت محدثتنا أن «برنامج مشرف التطوير المعتمد لرؤية مدارس التفكر» التدريبي هو رؤية متكاملة شاملة للارتقاء بالطفل والسير معه في مستويات علمية تربوية نحو مدارس المستقبل.. المدارس الابداعية الأخلاقية، وهو الناشر لمنهاج «تفكر مع أنوس»، الذي يركز على تنمية ذكاءات الطلبة وفق دروس التفكر المستندة إلى نظرية الذكاء المتعدد والكشف عن ذكاءات الطلبة المرتفعة لتوجيهها مهنياً في المستقبل، إضافة إلى تطبيق استراتيجيات فريدة في تطوير السلوك استناداً إلى النموذج المتكامل في توليد السلوك الأخلاقي، وإكساب المعلم مهارات في تطوير المناهج الأكاديمية بدمجها باستراتيجيات التفكر والإبداع والذكاء.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©