• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

غدا في وجهات نظر: الاقتصاد الصيني..والدرس الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 21 يناير 2015

الاتحاد

الاقتصاد الصيني.. والدرس الأميركي

يقول ويليام بيسيك: يتحتم على بكين وضع ثقتها في «بنك الشعب» لتتمكن من تنشيط النمو دون تحميل الأمة مزيداً من الديون. ما الذي يمكن لست سنوات أن تخلق من تغير في اقتصاد دولة كبرى؟ خلال هذا الأسبوع، حطّ رئيس وزراء الصين «لي كيجيانج» في «دافوس» على رأس وفد رفيع المستوى لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد سنوياً في سويسرا منذ عام 2009. وتم إطلاق هذا المنتدى عندما كانت الولايات المتحدة تعاني ركوداً ينطوي على خطر التفاقم إلى انكماش شامل للاقتصاد العالمي برمته. وبخلاف الوضع في أميركا، وقبل أسابيع قليلة من انعقاد الجلسة الأولى لمنتدى «دافوس»، أعلن القادة الصينيون إطلاق حزمة تحفيزية بالغة الضخامة من الأسهم والسندات في الأسواق العالمية بلغت قيمتها الإجمالية 586 مليار دولار من أجل تنشيط النمو. وقد سارع صناع القرار المالي في العالم للترحيب بهذه الخطوة التي مثلت نقطة مضيئة في الجو الكئيب الذي كان يسود الاقتصاد العالمي.

حرب بلجيكا على الإرهاب

يقول مايكل بيرنباوم : في الوقت الذي نشرت فيه السلطات البلجيكية مئات الجنود في أنحاء البلاد لحماية أهداف مهمة يحتمل أن يستهدفها إرهابيون، أعلن وزير العدل البلجيكي كوين جينز يوم الأحد الماضي أن السلطات ما زالت تطارد العقل المدبر لمخطط كان يستهدف قتل ضباط شرطة. ويأتي هذا الإعلان بعد أن أفرجت الشرطة البلجيكية عن عدد من بين 13 شخصاً اعتقلتهم الأسبوع الماضي ضمن مسعى لمنع هجوم قال مسؤولو أمن، إنه أوشك على الوقوع في ساعات أو أيام. ولكن «جينز» أكد أن مدبر المخطط ما زال طليق السراح، وأشار إلى التحديات التي تواجهها دول الاتحاد الأوروبي في حراسة أراضيها الواسعة المفتوحة بلا حدود.

ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قريباً لمناقشة تصاعد التهديدات التي يمثلها التشدد الإسلامي المُنتج محلياً الذي تجلى بوضوح بعد أن قتل ثلاثة رجال فرنسيين يزعمون أن لهم صلة بتنظيم «القاعدة» و«داعش» 17 شخصاً في باريس وحولها على مدار ثلاثة أيام من العنف في وقت مبكر من هذا الشهر. وأعلنت السلطات البلجيكية أنها قد أحبطت الأسبوع الماضي مخططاً آخر له صلة بالعائدين من القتال في سوريا التي تحولت إلى بؤرة كبيرة لجذب المتشددين الإسلاميين من مختلف أنحاء العالم. وذكر متحدث باسم المدعي العام الاتحادي في بروكسل أنه قد تم تنفيذ المزيد من المداهمات يوم الأحد فيما يتعلق بمحاولة الهجوم البلجيكية، ولكن لم يُعتقل أحد.

روسيا المتحدة.. إوزّة تبيض ذهباً! ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا