• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الدولار يستقر مع توقف الصين عن خفض «اليوان».. مؤقتاً!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 15 أغسطس 2015

طوكيو (رويترز، د ب أ)

استقر الدولار أمس بعدما توقف البنك المركزي الصيني على ما يبدو عن خفض قيمة اليوان في الوقت الحالي، وهو ما قلص المخاوف من أن يؤدي تراجع العملة الصينية إلى عرقلة خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لرفع أسعار الفائدة.

وجرى تداول الدولار عند 124.40 ين مستقراً عند مستوياته التي بلغها في أواخر التعاملات الأميركية ومتجاوزا أدنى مستوياته هذا الأسبوع البالغ 124.21 ين. وزاد الدولار نحو 0.1% منذ بداية الأسبوع. وبلغ اليورو 1.1143 دولار لينخفض قليلاً عن مستوياته في أواخر التعاملات الأميركية.

وارتفع سعر صرف اليوان الصيني مقابل الدولار الأميركي بشكل طفيف أمس، بعد تراجع لثلاثة أيام هز الأسواق العالمية.

وحدد البنك المركزي الصيني سعر الصرف الاسترشادي اليومي لصرف اليوان عند 6,3975 مقابل الدولار مقارنة ب6,4010 الخميس.

وارتفعت قيمة اليوان بشكل طفيف في أثناء التداول في ساعة مبكرة من صباح أمس، ليصل إلى 6,3996 مقابل الدولار، ليضع بذلك حداً لانخفاض في سعر صرف العملة الصينية على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

كان بنك الشعب الصيني قد خفض سعر صرف اليوان بنسبة 1,9% يوم الثلاثاء ثم بنسبة 1,6% يوم الأربعاء وتخفيض ثالث يوم الخميس بنسبة 1,1%، مما تسبب في هبوط أسعار الأسهم عبر العالم.

يذكر أن البنك المركزي الصيني يسيطر بقوة على سعر اليوان ويحدد سعراً متوسطاً يومياً حيث يمكن للمتعاملين تداول العملة الصينية بما يزيد أو يقل بنسبة 2% عن هذا السعر المتوسط كل يوم. وتحاول الصين الإبقاء على قيمة عملتها مستقرة كجزء من محاولاتها جعل العملة الصينية واحدة من عملات الاحتياطي النقدي الرسمية لدى صندوق النقد الدولي. في الوقت نفسه فإن انخفاض اليوان أمام العملات الرئيسية في العالم يعزز القدرة التنافسية للصادرات الصينية.

وبينما سجلت معظم العملات الرئيسية تحركات محدودة أمس انخفض الدولار النيوزيلندي بعدما زادت مبيعات التجزئة المحلية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا