الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مصرف الهلال ينفذ أول صفقة صكوك بتقنية «البلوك تشين»

مصرف الهلال ينفذ أول صفقة صكوك بتقنية «البلوك تشين»
27 نوفمبر 2018 01:38

أبوظبي (الاتحاد)

نفّذ مصرف الهلال صفقة صكوك بتقنية البلوك تشين كأول مصرف إسلامي في العالم يستخدم هذه التقنية لإعادة بيع وتسويق الصكوك الإسلامية، حيث تم استخدام تقنية البلوك تشين في تنفيذ صفقة سوق ثانوية لصكوك المصرف الأولية البالغ قيمتها 500 مليون دولار أميركي والمستحقة في سبتمبر 2023.
وحققت الصكوك الإسلامية نجاحاً كبيراً وتعد إحدى فئات الأصول الأسرع نمواً، حيث بلغت الصكوك الصادرة عام 2017 وحده ما قيمته 97.9 مليار دولار أميركي (زيادة نسبتها 50% عن عام 2016).
ويهدف مصرف الهلال إلى تحويل سوق الصكوك عبر تبني تقنية البلوك تشين ودمجها في البنية التحتية بما يمهد الطريق إلى التحول الرقمي المبتكر للصكوك الإسلامية، والتي أطلق عليها اسم «الصكوك الذكية».
وقال أليكس كويلو، الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال: «نفخر بأن نكون أول مصرف يطلق أول صفقة «صكوك إسلامية ذكية بتقنية البلوك تشين»، ليثبت المصرف مرةً أخرى أنه يمتلك قدرات للريادة في السوق التنافسية للأعمال المصرفية الإسلامية، وبالإضافة لذلك فإن مزايا استخدام العقود الذكية تتراوح بين عناصر الأمان، والامتثال لأحكام الشريعة، وإطلاق الفرص الجديدة، وقد نجحت الشراكة بين مصرف الهلال وشبكة «جبرل» الناشئة في تسليط الضوء على نجاح سوق أبوظبي العالمي في جذب ورعاية وتعزيز الابتكار».
وتأتي هذه المبادرة بفضل تعاون فريق التحول الرقمي في مصرف الهلال مع شبكة «جبرل» للتكنولوجيا المالية التي تتخذ من الإمارات مقراً لها بحيث أصبح ذلك التعاون ممكناً بفضل دعم منصات التكنولوجيا المالية بسوق أبوظبي العالمي والتي بدورها تعزز بيئة تفاعلية وتعاونية وحيوية للابتكار لتترسخ جذوره في أبوظبي والمنطقة.
هذا ما أكد عليه الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي، ريتشارد تنغ، الذي قال: «باعتبارنا مركزاً مالياً عالمياً وقادةً في التكنولوجيا المالية، يفخر سوق أبوظبي العالمي بلعب دور فعال في تسخير بيئة ملائمة لمزودي التقنيات المتطورة للتعاون مع المؤسسات المالية المحلية المبتكرة في تحقيق القيمة عبر الأسواق المالية. ونتطلع إلى دعم مصرف الهلال وشركة «جبرل» في المختبر التنظيمي لبناء الحلول التي من شأنها أن تعزز وتحول قطاع التمويل الإسلامي».
ويسر سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي والحائز على جوائز عالمية، الإعلان عن تعاونه مع مصرف الهلال و وشبكة «جبرل» للتكنولوجيا المالية لتطوير واختبار الجيل الجديد من صفقات الصكوك الموافقة لأحكام الشريعة الإسلامية وذلك عبر تقنية سجلات التوزيع الخاصة بالمختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي.
وقد تعاون مصرف الهلال، الذي يعد من المصارف الإسلامية الرائدة في الدولة، مع شبكة «جبرل» للتكنولوجيا وهي شركة تكنولوجيا مالية محلية لتنفيذ أول صفقة صكوك بتقنية البلوك تشين، وتمت هذه الشراكة من خلال منصة «بلغ أند بلاي» للابتكار الخاصة بسوق أبوظبي العالمي والتي تتيح المجال أمام المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتسريع عملية التحول الرقمي من خلال الوصول إلى شركات التكنولوجيا المالية محلياً وعالمياً. وبالاستفادة من نظام المختبر التنظيمي المتكامل، ستقوم شبكة «جبرل» للتكنولوجيا بالتعاون مع مصرف الهلال بتسريع عملية التحول الرقمي وتبني تقنية سجلات التوزيع في قطاع الصيرفة الإسلامية وذلك تحت إشراف سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©