الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أزمة الأهلي مسؤولية الجميع

أزمة الأهلي مسؤولية الجميع
27 نوفمبر 2018 00:00

كان الوصل هو الفريق الذي كشف أخطاء وسلبيات الأهلي حين أخرجه من كأس زايد للأندية العربية.. إذ فتحت أبواب التغيير في صفوف حامل لقب الدوري المصري، وأقيل باتريس كارتيرون من منصبه لأنه أفقد الفريق شخصيته وهويته بأسلوب «الكرة الأمامية الطويلة»، وبدأت حملة تغيير ودعم الأهلي صاحب الرصيد الأكبر من البطولات في أفريقيا وفى الكرة المصرية.
لم تكن مباراة العودة باستاد زعبيل في دبي هي السبب المباشر في تأهل الوصل إلى دور الثمانية، وإنما مباراة الذهاب في القاهرة هي التي أطاحت بالأهلي حين تعادل الفريقان 2/2 وكاد الوصل أن يخرج منها فائزاً، لأنه لعب بشجاعة، أمام أسد فقد مخالبه، فيما أجاد حسن العبدولي مدرب الوصل اختيار أسلوب أداء فريقه أمام منافسه في لقاء العودة، فلعب بحذر متخلياً عن المغامرة حتى أصيب مرماه بهدف، ثم انطلق مهاجماً وضاغطاً بشراسة، ونجح في تسجيل هدف التعادل والفوز بتأشيرة التأهل للدور التالي.
بعدما سجل الأهلي هدفه وتحرك الوصل لم تسعف دكة الفريق المدرب الفرنسي كارتيرون، فالبدلاء ليس فيهم من يملك الحل، والأساسيون في الأصل فيهم الحل الوحيد الذي يدعى وليد سليمان، وهو ما كشف مدى الأخطاء التي وقعت فيها الإدارة الفنية للنادي الأهلي في اختيار اللاعبين، بدءاً من لجنة الكرة والتعاقدات ونهاية بالجهاز الفني.
كل فرق العالم الكبيرة تتعرض لهزات في بعض الفترات، لاسيما عند مرورها بمرحلة تغيير الأجيال، فلا يوجد فريق في تاريخ كرة القدم ظل مهيمناً ومسيطراً على البطولات. وهذا على سبيل المثال ما يتعرض له ريال مدريد حالياً. لكن ما تعرض له الأهلي في بطولتي أفريقيا لأبطال الدوري وكأس زايد للأندية العربية كشف عن سوء اختيار اللاعبين، وكيف أن تلك الاختيارات المحلية لا تصلح لأن تكون معياراً لفريق يلعب على البطولات الإفريقية والعربية، خاصة أن تلك الاختيارات تستند إلى مهارات قديمة. فالمهارة الآن تقوم على السرعة والقوة واللياقة وهضم التحركات التكتيكية، ولذلك فإن هذا الخروج ليس مسؤولية كارتيرون وحده..
في المقابل لم يستثمر الوصل عبوره للأهلي، أحد أكبر الفرق العربية، فخسر في دوري الخليج العربي أمام عجمان بهدفين نظيفين، واحتل المركز الحادي عشر، وهو ما يشير أيضاً إلى عجائب ولوغاريتمات كرة القدم، وهو ما أكده حسن العبدولي في تصريحاته، حين قال: «أهدرنا كل المكتسبات التي حققناها من تخطي الأهلي المصري، والجميع يتحمل مسؤولية الخسارة..»
** تماماً كما يتحمل الجميع في الأهلي مسؤولية خروج الفريق من بطولتي أفريقيا وكأس زايد للأندية العربية..!

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©