السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"بينونة" بطلة "جزيرة الريم" في "أبوظبي الثالث"

"بينونة" بطلة "جزيرة الريم" في "أبوظبي الثالث"
27 نوفمبر 2018 00:00

أبوظبي (الاتحاد)

توجت الفرس «بينونة» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بطلة للشوط السادس والختامي لمسافة 1600 متر على لقب سباق جزيرة الريم، البالغ جائزته 90 ألف درهم، والذي أقيم يوم أمس الأول، ضمن فعاليات سباق أبوظبي الثالث، الذي تألف من 6 أشواط، خصصت للخيول العربية الأصيلة، باستثناء الشوط الثاني الذي خصص للخيول المهجنة الأصيلة.
وبالرغم من الانطلاقة البطيئة للفرس «بينونة» التي يشرف عليها المدرب الفرنسي ايريك ليمارتنيل، وبقيادة باتريك كوسجريف، إلا أنها استجابت بصورة فورية لرغبة فارسها في رفع وتيرتها، لتسيطر على الصدارة وتظهر قوتها لتحقق فوزها الثمين.
وتفوقت الفرس المنحدرة من نسل «مهاب» بفارق 2,5 طول عن «أف اشهم»، ومسجلة زمناً وقدره 1:45:84 دقيقة.
وأثبتت المهرة الناشئة «آر بي لم تري» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، وبإشراف ايريك ليمارتنيل «ثنائية»، أنها نجمة المستقبل، حين حلقت بجائزة الشوط الثالث لمسافة 1600 متر على لقب الزاهية، البالغ جائزته 80 ألف درهم.
وقاد المهرة المنحدرة من نسل «جنرال» الفارس فابريك فيرون، حيث اندفعت من الصفوف الخلفية بصورة انسيابية ومتجاوزة جميع الخيول التي أمامها ببراعة متناهية، لتتفوق بفارق 4 أطوال عن «أف صعب»، ومسجلة زمناً وقدره 1:47:66 دقيقة.
وافتتحت المهرة «أف طاحونة» لخالد خليفة النابودة، وبإشراف ارنست اوريتل وبقيادة ريتشارد مولن الذين حققوا «ثنائية»، الفوز في الشوط الأول لمسافة 1400 متر على لقب سباق بينونة المخصص للخيول العربية في سن ثلاث سنوات، البالغ جائزته 80 ألف درهم.
وتفوقت المهرة المنحدرة من نسل «أف السلام» بفارق 1.5 طول عن «حجر ورسان»، وسجلت البطلة البالغة من العمر ثلاث سنوات زمناً وقدره 1:33:71 دقيقة.
وجاء الفوز الثاني لخيول النابودة عبر «أف كافو» في الشوط الخامس لمسافة 2200 متر، على لقب كأس الوثبة ستاليونز للإسطبلات الخاصة، البالغة جائزته 70 ألف درهم، والمخصص للخيول العربية في سن أربع سنوات فما فوق «تكافؤ».
يذكر أن فوز «كافو» جاء لافتاً وبفارق بلغ 6,75 طول عن «أف الموهبة»، ومسجلاً زمناً وقدره 2:32:84 دقيقة.
وانتزع الجواد «أجواد» لبورسلي ريسنج سندكيت، وبإشراف راشد بورسلي وبقيادة جيرالد افرانش، فوزاً قوياً في الشوط الثاني لمسافة 1400 متر، وهو الوحيد المخصص للخيول المهجنة الأصيلة على لقب الخبيرة للتكافؤ، البالغ جائزته 90 ألف درهم.
وجاء فوز «أجواد» المنحدر من نسل «روك اوف جيبرالتر» من البداية إلى النهاية، بعد صراع شرس انتهى بتقدمه بفارق رأس عن «أزمام»، وسجل البطل زمناً وقدره 1:24:30 دقيقة.
ولم يجد «دوج دو فاوست» للخيالة السلطانية العمانية وبإشراف يونس الكلباني، وبقيادة زيبان مازور، أي صعوبة في إظهار مهارات الانقضاض من الخلف، ليخطف لقب سباق الرأس الأخضر لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته 80 ألف درهم.
وتفوق البطل المنحدر من نسل «منجز» بفارق 4,5 طول عن «بشاير»، بعد أداء أكد فيه نجوميته المطلقة، ومسجلاً زمناً وقدره 1:46:61 دقيقة.

لارا صوايا: 90 سباقاً بـ «الوثبة ستاليونز» في النسخة 11 للمهرجان
أعلنت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار»، أن النسخة الحادية عشرة من المهرجان العالمي ستشمل حوالي 90 سباقاً لكأس الوثبة ستاليونز، وتتضمن منها 25 سباقاً داخل الدولة، بينها 14 سباقاً على مضمار نادي أبوظبي للفروسية، و11 سباقاً على مضمار نادي العين للفروسية.
وقالت: باقي السباقات ستقام على مضامير في جميع قارات العالم تحت مظلة المهرجان، وذلك بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، انطلاقاً من حرص سموه على توسيع قاعدة الخيول العربية في العالم بهدف عودة البريق للخيل العربي.
وعن السباقات في النسخة الحادية عشرة للمهرجان، أكدت المدير التنفيذي للمهرجان أن هذه النسخة، ستشهد تنظيم سباقات لدولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد للخيول الصغيرة «البوني»، كما سيتم عقد الملتقى السنوي للخيول العربية في رومانيا.
وقالت: سيتم إقامة سباقات متنوعة في دول جديدة سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©