• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

صواريخ على اللاذقية وأميركا تغير من «إنجرليك»

أنقرة وواشنطن: لا قوات برية إلى سوريا «الآن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

عواصم (وكالات)

أعلن وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو أمس، إن تركيا لا تعتزم نشر قوات برية في سوريا لمحاربة تنظيم «داعش» على رغم أن هذا الخيار يجب أن يظل مطروحا، متزامنا بذلك مع إعلان واشنطن أن التحالف الدولي لن يدخل في حرب برية ضد التنظيم الإرهابي حاليا، مؤكدة البقاء على استراتيجيتها في تقديم المساعدات والمعدات الجوية للدول التي تحاربه.

وفي وقت اتخذت الحرب في سوريا منحيً لافتا مع سقوط صواريخ على مدينة اللاذقية الساحلية،كشف رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة في هذا الوقت أن أنقرة أعطت حكومته ضمانات في شأن انتقال مقرات حكومته إلى داخل سوريا في حال أقيمت منطقة آمنة، بينما اعتبرت إيران أن إقامة منطقة عازلة في سوريا يعد انتهاكا لسيادة أراضيها وذلك في وقت نفذ الجيش الأميركي أول غاراته الجوية بطائرات يقودها طيارون على أهداف للتنظيم من قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

وفي التفصيل، قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو في مقابلة لتلفزيون «خبر ترك»أمس «في الوقت الحالي لا توجد خطة لعمليات برية، لكن في المستقبل يجب القيام بأي شيء مطلوب للتصدي لداعش بما في ذلك العمليات البرية».

من جهتها أكدت السفيرة الأميركية في العاصمة الأردنية عمان أليس جي ولز، أن التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» لن يدخل في حرب برية ضد التنظيم في الوقت الحالي مؤكدة في تصريح خاص لصحيفة «الغد» الأردنية نشر أمس أن الحكومة الأميركية ملتزمة دعم القوات السورية المعتدلة والقوات الكردية في الشمال والقوات الأمنية في العراق، إضافة إلى دعم العشائر السنية من أجل محاربة هذا التنظيم.

وفيما يتعلق بدعم الأردن ضد التنظيم، أكدت ويلز أن الحكومة الأميركية رفعت الدعم في المجال العسكري للأردن إلى 300 مليون و850 ألف دولار العام الحالي، وذلك للإسهام في رفع القدرات العسكرية وتجهيز القوات الأردنية لمواجهة خطر هذا التنظيم مشيرة إلى ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا