• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

كيري يبلغ لافروف استياءه من زيارة الجنرال سليماني لموسكو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

واشنطن (أ ف ب)

صرح دبلوماسي أميركي أمس، أن وزير الخارجية جون كيري عبر لنظيره الروسي سيرجي لافروف عن استيائه إزاء زيارة قام بها مؤخراً إلى موسكو الجنرال قاسم سليماني قائد ما يسمى «فيلق القدس» في حرس الثورة الإيراني في مخالفة لقرارات الأمم المتحدة. وقال الدبلوماسي إن كيري عبر في اتصال هاتفي مع لافروف عن «قلقه» من رحلة قام بها سليماني في الأسابيع الأخيرة إلى روسيا على رغم قرار صدر عن الأمم المتحدة في 2007 يحظرعليه السفر إلى الخارج.

.. ويضرب موعداً مع التاريخ في كوبا اليوم

واشنطن (أ ف ب)

يقوم جون كيري بزيارة تاريخية إلى كوبا اليوم ، ليكون أول وزير خارجية أميركي يزور هافانا منذ العام 1945 من أجل تكريس إعادة العلاقات بين البلدين العدوين السابقين إبان الحرب الباردة.

وهذه الزيارة التي تستمر بضع ساعات، تنطوي على أهمية تاريخية ورمزية، كما ستسمح ببحث المواضيع الخلافية بين البلدين الجارين اللذين لم يتحادثا رسمياً طيلة أكثر من نصف قرن، مثل حماية حقوق الإنسان والمعارضين الذين أعلن كيري أنه سيلتقي بعضاً منهم، إضافة إلى رفع الحظر الاقتصادي الذي تفرضه واشنطن على كوبا، وإرجاع القاعدة البحرية الأميركية في جوانتانامو.

ويمضي كيري يوما كاملاً في هافانا لإعادة فتح السفارة ورفع العلم الأميركي فوق مدخل الممثلية. وسيضم الحفل مسؤولين حكوميين من البلدين وعددا من أعضاء الكونجرس. وبذلك سيصبح المبنى الضخم الشهير من الإسمنت والزجاج الواقع على الجادة المشاطئة لبحر ماليكون في هافانا، مجدداً سفارة الولايات المتحدة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا