• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يحتفي بعمر الشريف ونجيب محفوظ

«الإسكندرية السينمائي .. يحتفي بعمر الشريف ونجيب محفوظ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

محمود عبدالله (أبوظبي)

محمود عبدالله (أبوظبي)

يسجل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، الذي تطلقه «الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما» في الثالث من سبتمبر المقبل، تحت شعار «السينما في مواجهة الإرهاب»، أول احتفاء على صعيد السينما بالممثل العالمي الراحل عمر الشريف، باستحداث المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل أسماء خمسة من رموز السينما المصرية: عمر الشريف، فاتن حمامة، نجيب محفوظ، يوسف شاهين، وكمال الملاح.

وفي بيان صدر عن إدارة المهرجان تلقت «الاتحاد» نسخة منه، أكد الناقد السينمائي «أمير أباظة»، رئيس الحدث، رئيس مجلس إدارة الجمعية، أنّه سيتم وللمرة الأولى تنظيم مسابقة للأفلام العربية القصيرة، ويرأس لجنة تحكيمها المخرج المصري «عمر عبدالعزيز» رئيس الاتحاد العام للنقابات الفنية وتضم في عضويتها كلا من: الممثلة نادين الراسي والممثلة صبا مبارك، ومدير التصوير سمير فرج، والمخرج السينمائي خالد الزدجالي. كما يعرض في حفل الافتتاح فيلم فرنسي بعنوان «120 سينما عالمية» وذلك في إطار احتفالات العالم بمرور 120 سنة على اختراع الفن السابع.

وينظم المهرجان الذي يفتتح ويختتم في مقر مكتبة الإسكندرية، 6 مسابقات تستقطب أكثر من 300 فيلم، و2000 شخصية سينمائية وفكرية وثقافية، الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية الطويلة والقصيرة ومسابقة خاصة لشباب الإسكندرية.

كما أوضح البيان أن نسخة هذا العام التي تم إهداؤها إلى الفنان القدير محمود ياسين، نظرا لمسيرته الحافلة، فيما يجري تكريم السينما الروسية كضيف شرف، كما تعرض لجمهور المهرجان مجموعة من الأفلام الروسية الحائزة الأوسكار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا