الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«دبي المالي» تنفذ المرحلة الثانية من تطوير محكمة تعتمد تقنية التعاملات الرقمية

«دبي المالي» تنفذ المرحلة الثانية من تطوير محكمة تعتمد تقنية التعاملات الرقمية
26 نوفمبر 2018 01:54

تحرير الأمير (دبي)

بدأت محاكم مركز دبي المالي العالمي في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير أول محكمة في العالم، تعتمد تقنية التعاملات الرقمية «البلوك تشين»، حيث باشر فريق العمل المشترك مع (دبي الذكية) بحث آليات المصادقة على الأحكام القضائية لإنفاذها عبر الحدود وعقد الاجتماعات، ووضع خطط لتنفيذ هذا المشروع.
وقالت آمنة العويس، الرئيس التنفيذي، أمين سجل المحاكم لـ «الاتحاد»: «إن العمل بدأ بصورة فعلية عبر عقد اتفاقيات دولية مع المملكة المتحدة وسنغافورة والصين وماليزيا، وغيرها، بقصد تنفيذ الأحكام عن طريق (نظام البلوك تشين)، حيث يوجد ترحيب من هذه الأنظمة القضائية العالمية بالتنسيق مع مكتب (دبي الذكية) لبحث آليات المصادقة على الأحكام القضائية لإنفاذها عبر الحدود».
وأوضحت أن تقنية البلوك تشين ستعمل على تحقيق مستوى عالٍ من الأمان، علاوة على التعامل مع البيانات الضخمة بكفاءة كبيرة، وهما الأمران اللذان يحتاج إليهما النظام القضائي.
وقالت: «إن برنامج الدعوى الإلكترونية تم البدء به منذ نحو 10 سنوات، ولكن يوجد تطوير وإضافة خدمات السجل الإلكتروني، حيث يمكن رؤية القضايا العلنية عبر (يوتيوب) إلا في حالة إذا طلب أصحاب الدعاوى سريتها»، لافتة إلى أن أكثر من 90% من القضايا تنشر عبر (يوتيوب)، كما من الممكن فتح القضية عبر تطبيق جديد للمحاكم سيبدأ العمل به منتصف نوفمبر الجاري، حيث بإمكان متعاملي محاكم دبي العالمي رفع قضايا أو مراقبة سير القضية أو معرفة مواعيد الأحكام عبر (التطبيق)».
وأشارت إلى أن محاكم مركز دبي المالي تعتمد على الأنظمة الإلكترونية في تنفيذ أعمالها، حيث إن ملف الدعاوى محفوظ إلكترونياً منذ نحو عام، وتم العمل به بصورة تجريبية جنباً إلى جنب مع الملف الورقي والتدريب العملي، ولكنّ نظاماً جديداً يتيح عرض الملف على الشاشات من دون وجود أي أوراق سيبدأ العمل به مطلع العام المقبل 2019، حيث تم تطبيق أول جلسة فعلية من دون أي ملف ورقي في 31 أكتوبر الماضي.
وفيما يخص رحلة التقاضي، بينت أن محاكم مركز دبي المالي تعمل على تقديم رحلة خمس نجوم للمتقاضين من الأطراف كافة بمعزل عن أي مواقف شخصية من القضية.
وذكرت أن هناك 5 قضاة إماراتيين في (محاكم مركز دبي المالي)، من بينهم 3 لدعوات الاستئناف و2 للقضايا الصغيرة، إضافة إلى 4 قضاة أجانب من بريطانيا وماليزيا وسنغافورة وأستراليا، كما سيتم استقطاب قضاة متمرسين في (القطاع التجاري) من دول أجنبية.
وأوضحت أن محاكم مركز دبي المالي العالمي هو أول نظام قضائي في منطقة الشرق الأوسط يستخدم تقنية حزم (المستندات الإلكترونية) القائمة على الحوسبة السحابية لتحميل الوثائق القضائية والملفات بشكل آمن من أي مكان في العالم، منوهة بأن هذا ما حوّل جلسات المحاكمة والاستماع إلى بيئة خالية من الأوراق. وتستند هذه الخدمة التجريبية إلى نظام إدارة المحاكم الحديث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©