• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

204 مخالفات غذائية في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

Amna Alktebi

آمنة الكتبي (دبي)

حررت بلدية دبي في النصف الأول من العام الجاري 204 مخالفات للمؤسسات الغذائية «الهايبرماركت» كما بلغ عدد الإنذارات 155، بحسب سلطان علي الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي.

وصرح الطاهر بأن المخالفات المتصدرة هي عدم فاعلية دور المشرف الصحي والنظافة الشخصية للعاملين بالمؤسسة وسوء عمليات الحفظ الحراري للأطعمة الجاهزة بالإضافة إلى انتشار الحشرات والقوارض وعدم توفير المستندات والوثائق المطلوبة.

ولفت الطاهر إلى أن مهام المشرف الصحي في تجارة الأغذية تفرض عليه الإلمام بالمواصفات المتعلقة بالأغذية، وشروط ومعايير الشحن والإفراج عن الشحنات الغذائية، بالإضافة إلى مسببات الرفض.

وأكد الطاهر أهمية سلامة الأغذية في قطاع المؤسسات الغذائية بصورة عامة وفي «الهايبرماركت» على وجه الخصوص وحث إدارات المراكز التجارية بضرورة رفع المستوى الصحي ومستويات تقييم المؤسسات الغذائية بالمراكز التجارية على أعلى مستويات التقييم الصحي «A وB» حسب نظام التفتيش الإلكتروني المتبع بإدارة الرقابة الغذائية ما يضمن سلامة الأغذية المتداولة ويعزز استدامة البقاء في المستويات الصحية العالية وتطبيق أنظمة إدارة سلامة الغذاء وتطويرها بصورة مستمرة.

وحول اشتراطات المؤسسات الغذائية قال طاهر: يجب الاحتفاظ بالوثائق والسجلات المطلوبة من الجهة الرقابية وتقديمها عند الطلب خلال التفتيش، كما يجب توفير بطاقات صحية سارية المفعول من عيادة بلدية دبي لجميع متداولي الغذاء، كما يجب أن يلتزم العمال بالممارسات الصحية الجيدة، ويجب أن يكون العاملون غير مصابين أو حاملين لأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، كما يشترط على المؤسسات الغذائية أن تكون خالية من الحشرات والقوارض والآفات.

وأكد أن الجولات التفتيشية تتم بصفة دورية على جميع أسواق الإمارة، بما في ذلك المستودعات والمخازن والمحلات والمطاعم والمنشآت الغذائية بكل أنواعها، بحيث تغطي هذه الحملات أنحاء المدينة كافة، مشيرة إلى أن هذا العمل الدؤوب نابع من إيمان البلدية بضرورة القضاء على الملاحظات السلبية كافة، والوصول إلى أعلى المعايير المعمول بها في مجال الحفاظ على سلامة المستهلكين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض