• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«صحة أبوظبي»: 3 عيادات جديدة للإقلاع عن التدخين قبل نهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

كشفت الدكتورة شرينة المزروعي رئيس قسم أمراض القلب والأوعية الدموية بهيئة الصحة – أبوظبي، أن الهيئة تعتزم افتتاح 3 عيادات جديدة للإقلاع عن التدخين بنهاية العام الجاري، موزعة على مناطق مختلفة في الإمارة لتوفير خدمات المشورة الطبية للأشخاص الذين يقبلون على الإقلاع.

وأشارت إلي أن حملة مكافحة التبغ التي تم إطلاقها في مارس وحتى مايو الماضي، لاقت نجاحاً بعد توحيد رسالة الحملة التي شارك بها أكثر من 25 جهة حكومية وغير حكومية في إمارة أبوظبي، كما استضافت الإمارة المؤتمر العالمي السادس عشر للصحة أو التبغ.

وأوضحت أن عادة التدخين يصعب التغلب عليها في الوقت الذي يحتاج الإقلاع إلى الإرادة ومساعدة الأسرة، لافتة إلى أن هناك طرقاً لمعرفة نسب المدخنين في المجتمع، وتبدأ من تعبئة المقبلين على الزواج لاستبيان ولابد أن يحددوا خلاله إذا ما كانوا مدخنين أم لا، علاوة على برنامج «وقاية» للفحص الصحي للكشف عن أمراض القلب والأوعية الدموية مبكراً.

ولفتت إلى أن الإحصاءات الرسمية توضح أن نسب المدخنين بين السكان في إمارة أبوظبي تصل إلى 24% مواطنين ومقيمين، مضيفة أن هناك دراسات أجرتها جامعة الإمارات تشير إلى أن نسب تعاطي المدواخ في الإمارة تصل إلى 15% من إجمالي المدخنين البالغين، علاوة على أن معدل فترات التدخين تصل إلى تسع سنوات.

وأكدت أن قانون مكافحة التبغ رقم 15 لعام 2009 ولائحته التنفيذية لعام 2013 تدلان على التزام القيادة و الحكومة بدعم الصحة العامة للمجتمع، ويحظر القانون التدخين في الأماكن العامة حفاظاً على صحة الأطفال والعائلات غير المدخنة، ما أدى إلى الحد من التدخين في الأماكن العامة. وتقوم هيئة الصحة - أبوظبي بالتواصل مع عيادات الإقلاع عن التدخين المرخصة من قبل هيئة الصحة ومتابعة إحصائياتها، ومناقشة العوائق والتحديات التي تواجه كل منها، وتعمل الهيئة على تطوير البرامج التدريبية والعمل مع مؤسسات عالمية مختصة في مجال تدريب مقدمي الرعاية الصحية وتطوير مهاراتهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين، مثل مركز الإدمان والصحة العقلية (CAMH) وجلوبال بريدجز (Global Bridges).

ويوجد برنامج هيئة الصحة «المتدرب المُدرِب»، والذي من شأنه تهيئة عدد أكبر من الأخصائيين الذين سبق لهم أن تأهلوا في ورش العمل على تدريب وتأهيل عدد آخر من أخصائيي الرعاية الصحية لمساعدة مدمني التدخين في الإقلاع عنه، بالإضافة إلى التركيز على طلاب الكليات والجامعات ليكونوا سفراء حملة مكافحة التبغ لنشر الوعي بين الطلبة بمنتهى البساطة والسهولة.

وتوفر الهيئة حاليا خمسة مراكز صحية ومرخصة لتقديم المشورة للإقلاع عن التدخين في إمارة أبوظبي (2 في جزيرة أبوظبي، 2 في مدينة العين/‏‏المنطقة الشرقية و1 في مدينة زايد/‏‏ المنطقة الغربية)، وتعمل الهيئة على زيادة نسبة مقدمي الرعاية الصحية الحاصلين على دورات وورش عمل التعليم الطبي المستمر والتي تتعلق بالإقلاع عن التدخين وإثراء وتحديث مهاراتهم ومعلوماتهم. كما تعمل على زيادة أعداد عيادات الإقلاع عن التدخين المرخصة، وذلك عن طريق تشجيع مختلف المستشفيات على إنشاء عيادة إقلاع عن التدخين. وتولي أهمية لتطوير المواد التوعوية وتحديث محتواها وفقاً لأحدث الدراسات والإحصائيات العالمية من مصادر موثوقة ومعتمدة عالمياً من مثل: منظمة الصحة العالمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض