• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وزير الخارجية الفلسطيني يستبعد تقديمه مقترحات مكتوبة

كيري: المفاوضات تشمل جميع قضايا الحل الدائم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يناير 2014

رام الله، تل أبيب (وكالات) ـ أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في بداية لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس مساء أمس أن إطار المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين يشمل جميع قضايا الحل الدائم.

وذكرت مصادر دبلوماسية ووسائل إعلام أن وزير الخارجية الأميركي سيقدم للمرة الأولى إلى الطرفين مشروع «اتفاق إطار» يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية. واستبعد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن يقدم وزير الخارجية الأميركي جون كيري مقترحات مكتوبة لمفاوضات السلام مع إسرائيل خلال جولته التي بدأت أمس.

وصرح المتحدث باسم السفارة الأميركية في تل أبيب جيوفري أنيسمان لوكالة الأنباء الألمانية بأن كيري سيقوم بجولات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال أنيسمان، إن كيري سيظل في المنطقة حتى الجمعة على الأقل و ربما حتى السبت.

وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الاتفاق الإطاري سيتعلق بالقضايا الجوهرية. وتتضمن هذه القضايا القدس والحدود واللاجئين والمستوطنات والترتيبات الأمنية، وأضافت يهدف كيري التوصل الى إطار يحدد مسار ألأشهر الأخيرة الصعبة من المحادثات التي من المقرر أن تنتهي في نيسان/أبريل بعد اتفاق على فترة تسعة اشهر من المفاوضات بين الجانبين.

ويأمل كيري وفريقه الذي يقوده المبعوث الخاص السفير السابق مارتن انديك، في التوصل إلى اتفاق إطار يعالج القضايا الأساسية قريبا.

ويواجه كيري معارضة شديدة من الجانبين لتقديم أية تنازلات خاصة منذ بداية المفاوضات المباشرة في تموز/يوليو بعد ثلاث سنوات من التوقف. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا