الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«هيئة الصحة» تكشف 39 شبهة احتيال في التأمين الصحي بأبوظبي

«هيئة الصحة» تكشف 39 شبهة احتيال في التأمين الصحي بأبوظبي
4 يناير 2010 02:16
أعلنت (هيئـة الصحـة – أبوظبـي ) ، أنه تم الكشف عن 39 حالة مخالفة تتعلق بالتأمين الصحي وتنطوي على شبهة الاحتيال وسوء الاستخدام لبطاقات التأمين الصحي، بينما قام القسم القانوني بالهيئة بتحرير مخالفات بحق بعض هذه الحالات وتحويل الحالات الأخرى إلى النيابة العامة. وذكرت الهيئة في بيان أصدرته أمس أن أكثر من 600 حملة تفتيشية قام بها قسم التفتيش التابع لإدارة تنظيم الضمان الصحي في الهيئة خلال العام 2009، حيث شملت مقدمي الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص في إمـارة أبوظبـي، وذلك للتأكد من التزام جميع المعنيين بقانون الضمان الصحي. وقال المهندس زيد السكسك، مدير عام هيئـة الصحـة – أبوظبـي: “إن الزيارات التفتيشية تأتي في إطار عمليات الرصد والمراقبة المستمرة من قبل الهيئة للتأكد من التزام جميع الجهات المعنية بقانون الضمان الصحي”. وأضاف أن التفتيش على التأمين الصحي جاء بهدف التأكد من حصول كل فرد على الخدمات الصحية، وإن الشركات والأفراد محميون من عمليات الغش وسوء الاستخدام. وأكد المهندس السكسك أن الهيئة تقوم بعمليات التفتيش على أعلى قدر من المهنية ، مشيراً إلى أن مفتشي الهيئة معتمدون من وزارة العدل ويحملون صفة مأمور ضابط قضائي . وأوضحت الهيئة أنها بدأت إرسال مفتشين بشكل دوري إلى المؤسسات، وذلك عملاً بقانون الضمان الصحي رقم 23 لسنة 2005 ولائحته التنفيذية التي تنص على ضرورة مراقبة عملية سير برنامج الضمان الصحي ، والتأكد من التزام كافة المعنيين بالبرنامج من متلقي ومقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين المرخص لها بالعمل في المجال الصحي في إمـارة أبوظبـي. وتقوم الهيئة عادة بنوعين من الزيارات التفتيشية، عادية ومفاجئة، ففي الحالة الأولى يتم إخطار المنشأة بكتاب من الهيئة بتاريخ وموعد زيارة فريق التفتيش، وبيان بالمستندات المطلوب توفيرها من قبل المنشأة، أما الزيارة المفاجئة فهي تأتي بناء على شكوى مقدمة من طرف ثالث ضد المنشأة. وفي هذا الصدد، دعا أحمد الكندي رئيس قسم التظلمات والطعون بإدارة تنظيم الضمان الصحي بالهيئة الجميع إلى التقدم بملاحظات أو شكاوى في حال الاشتباه بحالات تزوير أو سوء استخدام، مؤكداً أن الهيئة تتعامل مع هذه الشكاوى بمنتهى السرية والخصوصية. وتقوم الهيئة باستقبال كافة الشكاوى عن طريق مركز خدمة العملاء لديها أو عن طريق الهاتف المجاني 800800 أو عبر البريد الإلكتروني healthcare@haad.ae. كما أفادت الهيئة أن إداراتها قامت باستقبال وفتح التحقيقات في أكثر من ألف شكوى حول التأمين الصحي ابتداء من يونيو 2007 إلى الآن. وفي الوقت نفسه، عقدت الهيئة سلسلة من ورش العمل والندوات استهدفت شركات التأمين ومقدمي الخدمات الصحية في الإمارة شارك فيها مسؤولون من قسمي التفتيش والشكاوى بإدارة تنظيم الضمان الصحي بالهيئة، وتضمنت برامج عمل ورش العمل شرح الإجراءات والسياسات المتبعة خلال الزيارات التفتيشية، ونطاق التفتيش، وحقوق الجهة الخاضعة للتفتيش
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©