• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بدء ضخ النفط من كردستان إلى ميناء جيهان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يناير 2014

أنقرة (وكالات)- قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز أمس، إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق هذا الشهر للسماح بتصدير النفط عبر تركيا من منطقة كردستان شبه المستقلة في شمال العراق، مؤكدا أن ضخ النفط الخام بدأ من خط أنابيب جديد من كردستان العراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، لكنه لن يصدر إلى الأسواق العالمية من دون موافقة بغداد.

وعبر يلدز عن أمله في التوصل إلى اتفاق هذا الشهر للسماح ببدء التصدير. وقال في مؤتمر صحفي «بدأ تدفق النفط الخام من العراق، ويجري تخزينه، لن يجري تصدير الخام من دون موافقة الحكومة العراقية».

وكان يلدز قال في وقت سابق، إن ضخ النفط الخام بدأ من كردستان عبر خط أنابيب جديد إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، لكنه لن يصدر إلى الأسواق العالمية إلا بموافقة بغداد. ووقعت تركيا اتفاقات في مجال الطاقة بمليارات الدولارات مع كردستان العراق أواخر العام الماضي لتصدير الطاقة من الإقليم عبر تركيا إلى الأسواق بشكل مباشر.

وأثارت تلك الخطوة غضب بغداد التي تقول إنها الوحيدة المخولة بسلطة إدارة النفط العراقي، لكن تركيا تعمل على إشراك الحكومة المركزية العراقية في العملية قبل بدء التصدير.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا