• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

انحسار المخاوف حيال اليوان يدفع الذهب نحو التراجع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أغسطس 2015

لندن (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب أمس لتنهي موجة ارتفاع استمرت خمس جلسات متتالية مع انحسار المخاوف من استمرار هبوط اليوان بعد إقدام الصين على تخفيض قيمة عملتها.

وسمح تراجع سعر الذهب بانتعاش أسواق الأسهم والدولار. وتراجع سعر الذهب في السوق الفورية 0,7% إلى 1117,26 دولار للأوقية (الأونصة) الساعة 09:42 بتوقيت جرينتش، بينما تراجع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر 6,70 دولار للأوقية إلى 1116,90 دولار. وكان السعر في السوق الفورية قد ارتفع إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع عند 1126,31 بزيادة 4,5% عن الشهر الماضي.

وارتفع مؤشر الدولار 0,3% اليوم بعدما تراجع في الجلسة السابقة بسبب شكوك حول ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة في سبتمبر في ظل تخفيض سعر اليوان.

وتراجع اليوان لليوم الثالث على التوالي أمس، لكن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) قال إن لا أساس لخفض قيمة العملة أكثر من ذلك. يذكر أن البنك المركزي الصيني يسيطر بقوة على سعر اليوان ويحدد سعرا متوسطا يوميا حيث يمكن للمتعاملين تداول العملة الصينية بما يزيد أو يقل بنسبة 2% عن هذا السعر المتوسط كل يوم.

وتحاول الصين الإبقاء على قيمة عملتها مستقرة كجزء من محاولاتها جعل العملة الصينية واحدة من عملات الاحتياطي النقدي الرسمية لدى صندوق النقد الدولي.

في الوقت نفسه، فإن انخفاض اليوان أمام العملات الرئيسية في العالم يعزز القدرة التنافسية للمنتجات الصينية في الأسواق الخارجية.

وكانت البيانات الرسمية الصادرة السبت الماضي قد أظهرت انكماش حجم التجارة الخارجية للصين بأكثر من 7% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

وتراجع سعر البلاديوم في السوق الفورية 1,1% إلى 615,90 دولار للأوقية بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 627 دولاراً في وقت سابق. وتراجع سعر البلاتين 0,5% إلى 991,70 دولار للأوقية، وتراجعت الفضة 0,8% إلى 15,36 دولار للأوقية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا