الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

1500 مشارك في الاحتفال الرسمي بـ «اليوم الوطني»

1500 مشارك في الاحتفال الرسمي بـ «اليوم الوطني»
25 نوفمبر 2018 03:16

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد عبدالله القبيسي، عضو اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني الـ47، مشاركة 1500 شخص في الاحتفال الرسمي الذي سيقام في مدينة زايد الرياضية بأبوظبي الأحد المقبل، تحت شعار «هذا زايد..هذه الإمارات».
وقال في حوار مع «الاتحاد»: شعار الاحتفال يعود إلى أنه يقام في نهاية «عام زايد»، وتتويجاً للفعاليات التي أقيمت خلاله، حيث نستلهم القيم التي أرساها القائد المؤسس ونهجه الحكيم وسيرته الوضاءة بالمواقف الخالدة والمشرقة، وإرث الخير والعطاء الذي نستحضره في مجتمعنا وأجيالنا المختلفة.
وأضاف: تروي الاحتفالية حكاية وقصة قائد استثنائي، حرص على توحيد الجهود برؤيته الحكيمة القائمة على ضرورة العمل المشترك والتعاون للإعمار والبناء، ليؤسس دولة الإمارات، التي شهدت مجموعة من الإنجازات المتتالية والمتواصلة في سباقات التميز والتنافسية، لتكون نموذجاً عالمياً رائداً بما رسخته من رسائل نبيلة بجهودها العالمية.

العمل الفني
وحول العمل الفني، أشار القبيسي إلى أن مدته 50 دقيقة تقريباً، تشمل عروضاً تجسد فكر وقيم القائد المؤسس، إضافة إلى سرد تاريخي وعروض تمثيلية وغنائية، واستعراض للقصائد والجانب التراثي الشعري، كما ستعمل الاحتفالية على إظهار عناصر الإبهار البصرية من ناحية الإخراج الفني، كما ستشهد مزجاً بين الأنماط الموسيقية العالمية والمحلية. وبين أن الاحتفالية ستتم بمشاركة أهم الشركات العالمية في الإخراج الفني والضوئي، كما سيشهد العرض تنقلاً بين الأفلام الوثائقية والعمل المسرحي الذي سيكون في أرضية مدينة زايد الرياضية.
وأوضح أن الاحتفالية ستشمل تقديم عروض الإضاءة الرقمية حول التاريخ والتراث العريق لدولة الإمارات وإرث القائد المؤسس، كما ستعرض المؤثرات الرقمية صوراً خاصة تسلط الضوء على إنجازات الدولة منذ تأسيسها قبل 47 عاماً.
وأضاف: تشمل الأمسية تقديم عروض جوية بالطائرات، بما يرسخ الجانب الترفيهي والتعليمي والتثقيفي للاحتفال، مشيراً إلى أنه تم إبرام شراكة بين نخبة من الفنانين الإماراتيين، و«الأوركسترا الملكية الفلهارمونية»، والتي تعد واحدة من أشهر وأفضل الفرق الموسيقية على مستوى العالم، لتقديم عروض موسيقية فريدة من نوعها خلال الاحتفالات، ضمن مزيج يمثل التنوع الثقافي في دولة الإمارات، لافتاً إلى أنه سيتم عزف مقطوعات موسيقية من ألحان بيير موستي، ومحمد الأحمد.
وبين أن الاحتفالية تتضمن مشاركة كبرى للأطفال من مختلف مدارس الدولة، حيث سيتواجدون ضمن الفقرات المختلفة للاحتفالية، تشجيعاً لمواهبهم ليكونوا جزءاً من الأمسية التاريخية في «عام زايد».

التذاكر
ولفت إلى وجود إقبال كبير على حجز التذاكر من خلال الموقع الرسمي للاحتفالية، إضافة إلى عدد من المنصات الرسمية الإلكترونية الأخرى، حيث من المتوقع أن يشهد الاحتفالية 22 ألف شخص، بما يشكل لحمة وطنية تعكس حب الوطن والأرض ومفاهيم الولاء والانتماء، خاصة مع إتاحة المجال لمختلف شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين، إضافة إلى زوار الدولة لحضور الاحتفالية.
وأشار إلى أن اللجنة تبدأ خلال هذا الأسبوع في طرح تذاكر حضور الاحتفالية في حديقة أم الإمارات بأبوظبي، يومياً من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء، حتى تاريخ الأول من ديسمبر.
وبين أن اللجنة المنظمة للفعالية حرصت على تقديم مبادرة خاصة لفئتي «أصحاب الهمم»، و«كبار المواطنين»، حيث يمكنهم الحصول على التذاكر مجاناً وفقاً للطرق الموضحة في الموقع الرسمي للاحتفالية، انطلاقاً من دور هذه الفئات في مسار الإنجاز والتنمية للوطن، وتقديراً للجهود التي يبذلونها في مختلف القطاعات.
ولفت إلى أن سعر تذكرة الدخول للاحتفال 60 درهماً للتذكرة الواحدة، بينما تقدم التذكرة الواحدة بسعر 50 درهماً لكل من الراغبين بشراء 4 تذاكر فأكثر من المواطنين والمقيمين والزوار.

التطوع والتنقل
وأكد القبيسي مشاركة 100 متطوع في الاحتفالية من أصحاب المؤهلات والاختصاصات المختلفة، بهدف دمجهم وإكسابهم للخبرة في مجال تنظيم الفعاليات الكبرى، ودعماً لهم في الممارسة الفعلية للعمل التطوعي الوطني، حيث يسهم المتطوعون في تقديم الدعم خلال الفعالية، وتقديم صورة مشرفة عن أبناء وبنات الإمارات الراغبين في خدمة وطنهم والفعاليات المقامة في أرضه.
ولفت إلى أنه سيتواجد فريق في أماكن الوقوف للمركبات وتجمعها في جامع الشيخ زايد، حيث توفر دائرة النقل في أبوظبي عبر خدمة «صف وتنقل» الخدمة للجمهور بالنقل مجاناً إلى مدينة زايد الرياضية، إضافة إلى العودة لمواقف جامع الشيخ زايد، حيث ستنطلق الحافلات كل 15 دقيقة ابتداء من 2:45 ظهراً حتى 5:30 مساء.

47 لوحة
وأوضحت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني أنه سيتم عرض 47 لوحة فنية خلال الاحتفالات، حيث نظمت اللجنة بالتعاون مع «وير هاوس 421» في أبوظبي يوماً فنياً مفتوحاً بمشاركة الهواة والمحترفين من الفنانين الموهوبين لإبراز طاقاتهم الفنية في التعبير عن رؤية القائد المؤسس.

رأس الخيمة تتزين ابتهاجاً بالمناسبة
انتهت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة من تزيين الشوارع والدوارات والجسور الرئيسة بالإمارة، استعداداً للاحتفال باليوم الوطني السابع والأربعين.
وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام الدائرة، أن تزيين الشوارع الرئيسة والدوارات والجسور في الإمارة يأتي ضمن احتفالات دولتنا باليوم الوطني، واستمرار مسيرة النهضة والعطاء التي أطلقها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وإخوانه الحكام، مشيراً إلى أن الزينة تضم مجسمات بلون علم الإمارات وتحكي جانباً من مسيرة نهضة الوطن منذ انطلاقتها في الثاني من ديسمبر في العام 1971 وحتى يومنا الحاضر.
وأضاف: نتعاون مع العديد من الدوائر الأخرى ضمن استعدادات الإمارة للاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلوب جميع أبناء الوطن والمقيمين على أرضه، مشيراً إلى أن هناك شركة متخصصة في الزينة انتهت من تزيين هذه الشوارع والدوارات والجسور في مختلف مناطق الإمارة.
من ناحيتها، واصلت الدوائر والهيئات الاتحادية والمحلية بالإمارة تقديم اللوحات التراثية والفنية التي أبهرت الجمهور احتفاء باليوم الوطني، وستتواصل هذه الاحتفالات حتى الأسبوع المقبل، حيث تزينت مباني هذه الهيئات والدوائر بعلم الإمارات ابتهاجاً بالمناسبة.

ضوابط لتزيين السيارات
حددت شرطة أبوظبي ضوابط وشروط تزيين المركبات، خلال الاحتفال باليوم الوطني السابع والأربعين، لتمكين الجمهور من التعبير عن فرحتهم بهذه المناسبة الوطنية، فيما أعدت خطة مرورية لتوفير السلامة خلال الاحتفالات حفاظاً على سلامة الجميع.
ويسمح بتزيين المركبات في الفترة من 25 نوفمبر الجاري إلى 6 ديسمبر المقبل، فيما سيتم مخالفة السائقين الذين لا يلتزمون بإزالة مظاهر الزينة عن مركباتهم، بعد انتهاء الفترة المسموح بها.
وتتضمن شروط وضوابط تزيين المركبات عدم إدخال زوائد تؤثر على الرؤية أو السلامة «تركيب سارية العلم، عدم طمس لوحة الأرقام الأمامية أو الخلفية، وعدم تغيير لون المركبة، أوتعتيم وتلوين الزجاج الأمامي أو «زجاج السائق».
ودعا العميد خليفة محمد الخييلي، مدير مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية، الجمهور إلى الالتزام بضوابط الاحتفال التي تتزامن مع عام زايد، تعزيزاً للروح الإيجابية وترسيخ المعاني والدلالات الوطنية باحترام القانون والتعاون مع رجال الشرطة.
وطالب السائقين والركاب بعدم استخدام أنواع الرش «سبري»، وعدم زيادة عدد الركاب في المركبة، أو الخروج من النوافذ وفتحة سقف المركبة، وتجنب إحداث الضجيج أو النزول من المركبة، أو تركها ومحركها في وضعية تشغيل بالطريق، ومنع استخدام الخيول والجمال على الطرق العامة. وذكر أنه تم إعداد خطة مرورية شاملة لتوفير السلامة خلال الاحتفالات باليوم الوطني السابع والأربعين تتضمن تكثيف الدوريات المرورية على الطرق في إمارة أبوظبي، والرقابة الذكية لرصد أي تجاوز لقانون السير والمرور.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©